البيطرة تنفي حدوث أي اصابة بانفلونزا الطيور وتؤكد خلو العراق من المرض

تأریخ التحریر: : 2019/5/14 12:01495 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
نفت دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة ماتناولته احدى الوكالات مؤخرا من اصابة شخص بمرض انفلونزا الطيور في البصرة نفيا قاطعا مؤكدة في الوقت نفسه خلو العراق تماما من اي اصابة بشرية او حيوانية بمرض انفلونزا الطيور.
وقال مدير عام دائرة البيطرة صلاح فاضل عباس في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "التحريات والفحوصات التي اجرتها وتجريها المستشفيات والمستوصفات البيطرية المنتشرة في عموم العراق لم تسجل اي اصابة بالمرض خلال الفترة السابقة".
وأضاف عباس ان "آخر إصابة ظهرت بتاريخ 27/3/2019 في سوق للطيور الحية في محافظة البصرة حيث كانت الاصابة لطيور حية داخلة بصورة غير شرعية للمحافظة وليست اصابة بشرية , وفي حينه استنفرت الدائرة ملاكاتها في المستشفى البيطري التعليمي في البصرة وتم احتواء الموقف بسرعة , ثم ارسلت العينات الى المختبر المركزي التابع للدائرة في بغداد وتم تشخيص الاصابة بمرض انفلونزا الطيور عالي الامراضية [H5N8] وارسلت النماذج لغرض التاكيد الى المختبرات المرجعية المعتمدة عالميا من قبل منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE / مختبرات ويبرج Weybridge في لندن وجاءت النتائج مطابقة لفحوصاتنا".
ولفت الى ان "مختبراتنا ومراكزنا البيطرية وملاكاتنا حصلت على عدة اشادات من منظمة الصحة الحيوانية العالمية لسرعة تعاملها مع هذه الحالة وحالات مشابهة سابقة ما ابقى العراق بعيدا عن الاصابة بهذا المرض الخطيرعلى الرغم من وجود عدة بؤر للمرض في الدول المجاورة وبشهادة المنظمة".
واشار بيان الدائرة الى "تداول خبر من احدى وكالات الانباء الى وجود اصابة بشرية بهذا المرض الامر الذي تنفيه البيطرة نفيا قاطعا متمنيا بالوقت نفسه على الوكالات ووسائل الاعلام الاخرى تحري الدقة في النشر واستقاء الاخبار من مصادرها المعتمدة في وزارة الزراعة ودائرة البيطرة".
وأكدت دائرة البيطرة في الوقت نفسه على "التعامل بشفافية مع الاعلان عن اي اصابة مرضية ان وجدت بغية اخذ الحيطة والحذر من قبل الدوائر المعنية والمواطنين لتجنب اي اصابة بشرية محتملة".
طبع الصفحة PDF