وزير التجارة السعودي يعلن إفتتاح قنصلية في بغداد وتخصيص مليار دولار لتنفيذ مشاريع في العراق

تأریخ التحریر: : 2019/4/3 21:401234 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
أعلن وزير التجارة والإستثمار في السعودي، ماجد القصبي، عن إفتتاح قنصليه بلاده في العاصمة بغداد يوم غد الخميس.
وقال القصبي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط ثامر الغضبان في بغداد "أزف اليكم بشرى انه يوم غد سيتم فتح القنصلية السعودية في بغداد وسيتم فتح 3 قنصليات أخرى في العراق".
وأضاف ان "وفدنا يتألف من 115 شخصاً وهذا يؤكد على الجدية والحرص في بناء جسور التواصل وتعزيز الاستثمار بين البلدين".
وكشف عن "تخصيص مليار دولار لتنفيذ مشاريع سعودية في العراق" مشيراً الى ان "منفذ جديدة عرعر بين البلدين سينتهي العمل به بعد ستة أشهر".
وأكد القصبي "ماضون باجراءات بناء مدينة الملك سلمان الرياضية في العراق بعد تخصيص الأرض من قبل الحكومة العراقية".
من جانبه قال الغضبان "يوم غد ستكون لنا جلسة موسعة للاستماع لنتائج المباحثات السابقة ومناقشة عمل اللجان المشتركة".
وكان وفد اقتصادي سعودي رفيع المستوى يضم 7 وزراء، والعشرات من ممثلي الوزارات والفعاليات الحكومية والشركات الخاصة, وصل العاصمة بغداد مساء اليوم في زيارة رسمية للعراق تستمر يومين.
وتعقد خلال الزيارة اجتماعات الدورة الثانية لمجلس التنسيق العراقي السعودي التي يرأس الجانب العراقي نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان فيما يرأس جانب السعودية فيها وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبدالله القصبي.
ويتركز جدول أعمال الدورة الثانية حول تعزيز آفاق التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والارتقاء بالعلاقات الثنائية في المجالات كافة، وتنسيق الجهود المشتركة بما يخدم مصالح البلدين، وتنمية الشراكة الإستراتيجية بينهما، وتشجيع تبادل الخبرات الفنية والتقنية.
وسيوقع الجانبان على هامش الاجتماعات العديد من مذكرات التفاهم التي تؤطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
ومن المنتظر أن يلتقي الوفد السعودي خلال الزيارة برئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
مما يذكر أن الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي العراقي السعودي كان قد عقد في الرياض في أكتوبر تشرين الأول عام 2017 برعاية ومباركة من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.ا
طبع الصفحة PDF