الحكومة تزيد سقف الاعتماد المستندي مع المصارف الخاصة الى ٥٠ مليون دولار

تأریخ التحریر: : 2018/10/16 15:16269 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
قررت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية، التي عقدتها اليوم الثلاثاء برئاسة وزير التخطيط سلمان الجميلي، زيادة سقف الاعتمادات المستندية الحكومية مع المصارف الخاصة الاهلية الى ٥٠ مليون دولار بدلا من ٣٠ مليون من دون الحاجة الى توسط المصرف العراقي للتجارة.
وذكر بيان صدر عن وزارة التخطيط تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "اللجنة قررت ايضا الموافقة على تعويض مبالغ العمولات المترتبة على تمديد وتعزيز الاعتمادات المستندية ".
وأضاف "كما قررت اللجنة ايضا استثناء مؤسسة الشهداء للتعاقد مع المكتب الاستشاري الهندسي السابق لمشروع معمل تحلية وتصفية وتعبئة المياه في محافظة البصرة وبمبلغ لا يتجاوز ٥٠ مليون دينار لكون المشروع يوفر المياه النقية لشرائح واسع من ابناء المحافظة".
من جانب اخر اوصت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية مجلس الوزراء للموافقة على اعفاء مادة الحبيبات البلاستيكية من الرسوم الكمركية الى الحد الصفري بغية تشجيع الصناعة المحلية في هذا المجال.
واضاف البيان ان "اللجنة وافقت على اعادة العمل للشركة المنفذة لمشروع انشاء قاعة رياضية سعة ٧ الاف متفرج ضمن المدينة الشبابية في محافظة بغداد" مضيفا ان "قراراً آخر صدر من اللجنة يقضي بزيادة الكلفة الكلية لمشروع انشاء دائرة الاحوال المدنية في ناحية الجدول الغربي بمحافظة كربلاء، فضلا عن قرار اخر يقضي باستثناء وزارة التعليم العالي والبحث من الضوابط لصرف مستحقات الشركة المنفذة مشروع تجهيز جامعة الكوفة بخدمة الانترنيت".
الى ذلك ضيفت لجنة الشؤون الاقتصادية عددا من رجال الاعمال والمستثمرين وممثلي القطاع الخاص العراقي، وجرى خلال اللقاء مناقشة جملة من المقترحات المقدمة من قبل القطاع الخاص والهادفة الى معالجة نتائج وانعكسات الازمة المالية على المستثمرين والقطاع الخاص.
وحضر اعمال الجلسة الخامسة والعشرين وزير الصناعة والمعادن محمد شياع السوداني ووزير النفط جبار اللعيبي ومحافظ البنك المركزي العراق علي العلاق ورئيس الهيأة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي ووكيل وزارة المالية ماهر حماد والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء كاظم الحسني.
طبع الصفحة PDF