تركيا تدعو السعودية للتعاون في التحقيق باختفاء خاشقجي

تأریخ التحریر: : 2018/10/11 19:11202 مرة مقروئة
[أين-متابعة]
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن سلطات بلاده تقوم بتحقيقات شاملة في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مطالبا السعودية بالتعاون، وذلك بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا "لن تصمت".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح في بغداد اليوم الخميس قال جاويش أوغلو إن الادعاء العام في إسطنبول بدأ تحقيقا دقيقا وشاملا باختفاء خاشقجي، وإن كل الجهات المختصة -بما فيها المخابرات والأمن- تنسق فيما بينها في التحقيق.
وأضاف "بما أن الموضوع جرى في مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول فإننا نريد التعاون عن كثب مع السلطات السعودية، ويتوجب على السعودية أن تتعاون معنا أيضا".
وتابع وزير الخارجية التركي "سنعلن أمام العالم الحقائق التي ستظهر في نتيجة هذه التحقيقات".
وفي وقت سابق اليوم، قال أردوغان إن الأجهزة القضائية والأمنية والاستخباراتية ووزارتي الخارجية والعدل تحقق في الحادثة بجميع أبعادها، مضيفا أن تركيا لا يمكن أن تصمت عن حادثة كهذه لأنها ليست عادية.
وذكر أردوغان في تصريحات صحفية أنه لا يعقل ألا يكون في قنصلية السعودية أنظمة كاميرات مراقبة، مؤكدا أن القنصلية "تملك أكثر الأنظمة تطورا في مجال كاميرات المراقبة".
وحصلت الجزيرة في وقت سابق على معلومات تعزز فرضية مقتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بناء على "أوامر عليا من الرياض"، وهو ما عززه تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.
طبع الصفحة PDF