الديمقراطي والاتحاد والمحور تطالب الكتلة الأكبر بتعهدات وضمانات مكتوبة

تأریخ التحریر: : 2018/8/19 22:301715 مرة مقروئة
[أين-بغداد]
طالب الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني والمحور الوطني، اليوم الأحد، الكتلة الأكبر بتعهدات وبضمانات مكتوبة وعدم تكرار تجارب مخالفة الدستور.
وقالت الأطراف الكردية الثلاثة في بيان مشترك عقب انتهاء الاجتماع اليوم، إن "المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اجتمعا اليوم الاحد، مع قيادة تحالف المحور الوطني، لدراسة مباحثات تعزيز بناء السلطات الاتحادية، واليات تحقيق الكتلة الاكبر في سبيل انضاج الرؤية المشتركة للبرنامج السياسي والحكومي للمرحلة القادمة".
وأضاف البيان أن " الأطراف قررت التعاون والتنسيق والانفتاح على بقية الكتل السياسية لغرض تشكيل الكتلة الاكبر وأن تساهم معا في سبيل تحقيق البرنامج الوطني الذي يعزز بناء الدولة بعيدا عن التخندقات الطائفية والعرقية".
وبين ان" الأطراف المجتمعة اتفقت على أن تتحالف مع الكتلة التي تتفق معها على برنامج سياسي وحكومي واضح للمرحلة القادمة"، مشددة على" ضرورة ان تكون تشكيلة الحكومة القادمة بموجب اتفاق سياسي يلتزم بالتعهدات والاتفاقات المبرمة ويتجاوز أخطاء المرحلة الماضية وبضمانات مكتوبة واليات محدده وعدم تكرار تجارب مخالفة الدستور والتنصل عن الوعود والعهود غير المنجزة".
وتابع البيان ان" الأطراف المجتمعة استعرضت رؤيتهم الرصينة لبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية وعدم التمييز بين المواطنين وضرورة تعزيز النظام الفيدرالي، كما ناقشت سلبيات واثار غياب الشراكة الحقيقية بين مكونات الشعب العراقي وعدم وجود توازن في مؤسساتها وغياب التوافق الوطني على المسائل المصيرية".
واكد على" ضرورة تجاوز هذه السلبيات وان يكون الدستور العراقي هو المنطلق والمرجع في معالجة كل تلك الازمات"، مشيراً إلى "ضرورة الاستجابة لمطالب المتظاهرين والمعتصمين العادلة والعمل على توفير الخدمات الضرورية لكافة أبناء الشعب العراقي وعودة النازحين والمهجرين الى ديارهم بعزة وكرامة وأعادة اعمار مناطقهم".
طبع الصفحة PDF