اعصار مكونو يشتد غدا ولا فرصة لوصوله الى العراق

تأریخ التحریر: : 2018/5/24 23:063697 مرة مقروئة
[أين-بغداد]
يشتد اعصار مكونو غداً الجمعة الذي يضرب سواحل دولتي اليمن وسلطنة عمان؛ ولكن لن يصل الى العراق.
وقال المتنبئ الجوي صادق عطية على صفحة التواصل الاجتماعي [الفيسبوك] اليوم ان" اعصار [مكونو] يبعد حاليا اقل من 250 كم عن سواحل صلاله في سلطنة عمان ويسير بسرعة حوالي 12 كم في الساعه وسيشتد تاثيره صباح الجمعه ونهارها، بسرعة رياح سطحية تصل الى 160 كم في الساعه وهو مصنف حتى الان من الدرجة الاولى وتاثيره الشديد على المناطق بالرقم [ 1]".
واضاف" يتحول عند عبوره للسواحل الى عاصفه مدارية ثم الى منخفض مداري[رقم 2] ثم الى منخفض ضحل ممطر [ رقم 3]،
اكثر من 500 ملم متوقع هطولها على صلاله وماجاورها يوم الجمعه".
واشار" عادة يبدا الاعصار بالضعف عند ابتعاده عن السواحل نحو اليابس بسبب فقدان طاقته الكامنه التي يغذيه بها بخار ماء المحيط".
_MSC_RESIZED_IMAGE
وتوقعت المراصد العالمية، تطور الحالة المدارية [مكونو] الى إعصار درجة أولى يضرب سلطة عُمان واليمن.
وأعلنت سلطات الدولتين حالة الإستنفار القصوى في المراكز الوطنية للانذر المبكر.
وتشير التوقعات الاولية لاتجاه مسار الاعصار يكون مابين حضرموت اليمنية وظفار العمانية خلال 36 ساعة المقبلة، وتكون حالة جزيرة سقطرى بدرجة خطورة عالية جداً وكذلك ظفار العمانية.
أما محافظة [المهرة] اليمنية فتكون درجة خطورة متوسطة.
وأظهرت صور للأقمار الصناعية دوران الرياح حول مركز العاصفة وكثافتها الشديدة، ولكن حتى الآن لم تتولد عين للعاصفة لذلك لم تصنف إعصارا بسبب ان الرياح لم تصل الى مستوى التصنيف المعتمد لكنه أقرب لذلك.
ولقي 18 شخصاً على الأقل مصرعهم في فيضانات ورياح عاتية نجمت عن إعصار [ساغار] الاستوائي الذي أدى إلى تشريد عدة آلاف من الأشخاص ودمر 80 منزلاً على الأقل في جيبوتي والصومال في القرن الإفريقي.
طبع الصفحة PDF