بوادر أمل للعثور على الحياة قرب كوكب المشتري

تأریخ التحریر: : 2018/5/15 22:33231 مرة مقروئة
[اين-متابعة]
يراود الباحثين في وكالة الناسا الفضائية الأمريكية أملُ في العثور فعلا على بوادر الحياة في قمر " أوروبا " أحد أقمار كوكب المشتري أهم كواكب النظام الشمسي.
فالرجوع إلى حصاد الصور التي كان مسبار غاليليو قد أرسلها إلى الأرض وهو يدور حول هذا القمر من عام 1995 إلى عام 2003 سمح بالعثور على عدد منها تم التقاطها من قبل المسبار يوم 16 ديسمبر عام 1997 على بعد 150 كلم عن هذا القمر. ولوحظ من خلال التمعن مليا في هذه الصور أن شيئا يشبه كتلة ضخمة من البخار كان ينبعث من قمر " أوروبا ".
وقد أثلج هذا الاكتشاف صدور العاملين في وكالة الناسا والذين يستعدون لإطلاق مسبار جديد يحلق من حول كوكب " أوروبا " على بعد 25 كلم فقط. ومن مهامه التقاط عينات من هذا البخار في حال تأكد وجوده بشكل قاطع وتحليله مما يسمح بمعرفة ما إذا كانت أعماق القمر تحتوي على كميات كبيرة من المياه حسب ما يُعتقد اليوم وبمعرفة طبيعة هذه المياه في حال وجودها.
وبإمكان المشروع أن يسمح بكسب الوقت وترشيد نفقات التعرف على عوالم كوكب المشتري. فقد كانت وكالة الناسا تفكر من قبل في إرسال روبوات تنزل على سطح قمر " أوروبا " لمحاولة حفر الجليد المتجمد على سطح قمر " أوروبا" للنفاذ إلى أماكن وجود مثل هذه المياه.
طبع الصفحة PDF