قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد السعي لتغيير نظام الحكم في الإقليم إلى برلماني [صوتي]

تأریخ التحریر: : 2015/6/18 12:20974 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني النائب آريز عبد الله، سعي الكتل والأحزاب في إقليم كردستان، عدا الحزب الديمقراطي الكردستاني، إلى تغيير نظام الحكم في الإقليم إلى برلماني.
وقال عبد الله لوكالة كل العراق [أين]، "هناك موعد للانتخابات وهو اعتيادي وقانوني، إلا إن مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان، ليست لديها إمكانيات مالية بسبب الأزمة، فضلا عن ضيق الوقت فهي أعلنت إنها لا تستطيع إجراء الانتخابات خلال شهرين".
وأكد أن "هناك مطالبات داخل برلمان الإقليم بتعديل قانون رئاسة الإقليم، وانتخاب الرئيس من قبل مجلس نواب كردستان، وليس من قبل الشعب مباشرة".
وأوضح أن "من يطالب بتعديل القانون وجعل نظام الحكم في الإقليم برلمانيا هم كل من الاتحاد الوطني الكردستاني، والتغيير، علاوة على الأحزاب الإسلامية وأحزاب الأخرى"، لافتا إلى إن "من يصر على إجراء الانتخابات بشكل مباشر هو الحزب الديمقراطي الكردستاني".
وأشار الى ان "برلمان الإقليم يشهد محادثات ومناقشات لتعديل القانون".
وكان النائب عن التحالف الكردستاني كاوة محمد، قال امس لـ[أين]، ان "حركة التغيير قدمت مشروعا لتعديل القانون، يتضمن بنود تغير نظام الحكم في الإقليم إلى نظام برلماني ويتم انتخاب رئيس الاقليم من قبل البرلمان، وليس مباشرة من قبل الناخبين لان ذلك هو الأساس للنظام البرلماني".
واضاف ان "المشروع الذي طُرح من قبل حركة التغيير لاقى تأييدا من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزبين الإسلاميين الكردستانيين، فهناك تقارب بين التغيير وهذه الأحزاب في وجهات النظر"، موضحا ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني هو الوحيد الذي لا يتفق مع هذا المشروع ويرفض تحويل النظام الحكم إلى نظام برلماني مطلق".
يشار الى ان، رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، حدد 20 من آب المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية في إقليم كردستان.
فيما أكدت مفوضية الانتخابات والاستفتاءات في إقليم كردستان، أنها بحاجة الى ستة اشهر لتنظيم انتخابات رئاسة الإقليم.
وأوضح المتحدث بإسم المفوضية شيروان زراري في مؤتمر صحفي، إن "عملية إجراء الانتخابات بحاجة إلى آليات وميزانية خاصة وموظفين كونها استحدثت مؤخرا"، مشيرا الى ان "الوقت الذي قام بتحديده رئيس إقليم كردستان لإجراء الانتخابات الرئاسية قليل جداً"، مبينا ان "المفوضية تحتاج الى ستة أشهر لتنظيم انتخابات رئاسة الاقليم".
يشار إلى أن المدة القانونية لولاية رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، تنتهي في 19 من آب المقبل.انتهى2
طبع الصفحة PDF