مصدر: اجراءات حكومية للحد من ارتفاع سعر الدولار منها تحديد المبيعات النقدية للبنك المركزي

تأریخ التحریر: : 2015/6/16 17:20962 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
أعلن مصدر حكومي عن اتخاذ اجراءات عديدة لخفض سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.
واضاف المصدر لوكالة كل العراق [أين] ان "من بين الاجراءات زيادة مبيعات البنك المركزي العراقي وبالاخص في مجال الحوالات اضافة الى مضاعفة اصداريات البنك في هذا الجانب".
وأشار الى انه "سيتم كذلك فتح منافذ في المصارف الحكومية لبيع الدولار للموفدين والحالات الانسانية كما ان هناك اجراءات اخرى اتخذها البنك المركزي ستساهم بتوفير الدولار" مبينا ان "هناك مضاربات قام بها البعض ادت الى خلق حالة من الارباك في السوق ساهمت برفع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي وبشكل مقصود".
واضاف ان "الحكومة والمؤسسات الاخرى وبالرغم من الضغوط التي تتعرض لها نتيجة انخفاض ايرادات النفط عملت بهدوء خلال الاشهر الماضية لوضع آليات تضمن استلام المستوردين الدولار بالسعر الرسمي عن طريق الحوالات من اجل منع الاسعار من الارتفاع وحماية الفقير ، اذ يتم بيع الدولار للتجار والمستوردين بالسعر الرسمي وهذا يضمن عدم ارتفاع الاسعار ومما يؤكد هذا الكلام ان 90% من مبيعات الدولار من البنك المركزي العراقي هي للحوالات و10% فقط للبيع النقدي".
وتشهد الاسواق المحلية ارتفاع أسعار صرف الدولار الامريكي أمام الدينار العراقي الى 1400 دينار للدولار الواحد، أي ان المئة دولار تساوي 140 الف دينار.
ويبلغ سعر الصرف الرسمي للبنك المركزي العراقي 1166 دينارا لكل دولار اي انه ارتفع عن السعر الرسمي 234 ديناراً وبزيادة نسبتها 20%.
ويعزو مختصون وخبراء اقتصاديون هذه الزيادة للدولار في الاسواق المحلية الى قلة المعروض من الدولار في مزاد بيع العملة اليومي للبنك المركزي العراقي والذي حددت كمياته بقانون الموازنة العامة لعام 2015 بـ 75 مليون دولار فقط بعد ان كان مفتوحا، ما دعا الى زيادة الطلب على العملة الاجنبية لايفاء المصارف ورجال الاعمال بالتزاماتهم وحاجة السوق للسيولة المالية.انتهى
طبع الصفحة PDF