الولايات المتحدة لمواطنيها: لا تسافروا الى العراق

تأریخ التحریر: : 2018/1/11 9:50719 مرة مقروئة
[أين- متابعة]
استحدثت الولايات المتحدة الأميركية طريقة جديدة لتحذير مواطنيها من مخاطر السفر، عبر نظام يصنف السلامة، مكون من أربعة مستويات وخارطة تفاعلية للعالم، تحدد عدة دول من بينها العراق وإيران وخمس دول عربية.
وصنفت الولايات المتحدة عشر مناطق حروب ودول منهارة في المستوى الرابع: "لا تسافروا"، وهي أفغانستان، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وإيران، والعراق، وليبيا، ومالي، والصومال، وجنوب السودان، وسوريا، واليمن.
وتم تصنيف كوريا الشمالية أيضا في المستوى الرابع مع قيود إضافية إذ أن القانون الأميركي يمنع المسافرين الأميركيين من استخدام جوازات سفرهم هناك ما يعني منع السفر.
وبعض التصنيفات قد تثير الدهشة أو قل الغضب الدولي، علما أن وزارة الخارجية تقول إنها تقدم نصائح كانت قائمة أصلا إنما بأسلوب جديد.
وشدد المسؤولون على أن التغيير يهدف لجعل النصح أكثر وضوحا للمسافرين الأميركيين، علما أن نظام تحذيرات السفر لطالما أثار جدلا واعتبرته دول عدة مهينا.
وقالت المسؤولة القنصلية ميشيل بيرنيير-توث "هذه ليست وثائق سياسية إنها تحذيرات مبنية على تقييمنا للأوضاع الأمنية".
ويضع التصنيف كبار الحلفاء الأوروبيين للولايات المتحدة على غرار بريطانيا وفرنسا والمانيا في المستوى الثاني: "اتخذوا مزيدا من الحذر"، فيما تم تصنيف أوزبكستان في المستوى الأول: "اتبعوا احتياطات اعتيادية".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر في كانون الثاني 2017 بحظر سفر مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة للولايات المتحدة بينها العراق ما اثار موجة من الاحتجاجات والغضب الشعبي.
لكن ترامب استثنى العراق من الحظر باعتباره شريكاً وحليفاً في محاربة الارهاب وداعش.
طبع الصفحة PDF