النفط تتعاقد مع شركة صينية لتطوير حقل قرب بغداد.. واللعيبي: لم نتفق مع أكسون موبيل

_NEWS_DATE: 2017/12/25 19:32 ??A¢??A???A¢ 1637 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
وقعت وزارة النفط بالأحرف الاولى عقد تطوير حقل [شرقي بغداد - الجزء الجنوبي] مع شركة جنهوا الصينية.
وأكد وزير النفط جبار علي اللعيبي ان "توقيع عقد تطوير حقل شرقي بغداد مهم جداً لزيادة الانتاج في شركة نفط الوسط بواقع 40 الف برميل باليوم".
وأشار الى ان "الجهود الكبيرة للعاملين في الوزارة أثمرت عن توقيع هذا العقد الذي ستكون له فائدة في زيادة الانتاج الوطني ، بالاضافة الى تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بأحتياجها من الوقود ، فضلا عن استثمار اكثر من 20 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز ترفد المحطات الكهربائية في بغداد وضواحيها".
واوضح اللعيبي ان "عقد تطوير حقل شرقي بغداد يختلف عن عقود الخدمة السابقة حيث تم اجراء بعض التعديلات المهمة على صيغة العقد التي تخدم المصلحة العامة والتأكيد على الاعتماد على العمالة المحلية وبنسبة لا تقل عن 80%، كما ان العقد يمثل خطوة مهمة للاستثمار الامثل لتطوير الحقول النفطية ومنها حقل شرقي بغداد".
وأضاف ان "العقد فيه مميزات أخرى منها إنشاء مدينة صناعية ومدينة سكنية متكاملة تساهم في تهيئة بيئة صحية جيدة للعاملين على تطوير الحقل".
من جانبه أكد مدير شركة جنهوا الصينية [جم بي] على سعي الشركة للتعاون مع وزارة النفط لتطوير وزيادة الانتاج من هذا الحقل" مشيداً "بتعاون الوزارة والجهات المعنية للوصول الى صيغة اتفاق للتعاون في هذا المجال".
وبشأن آخر قال اللعيبي على هامش توقيع العقد إن الوزارة "لم تتوصل بعد لاتفاق مع إكسون موبيل بشأن مشروع بمليارات الدولارات لزيادة إنتاج عدد من الحقول النفطية الجنوبية".
وأضاف أن "المشروع سيعرض على شركات أخرى إذا لم يتم التوصل لاتفاق مع إكسون بحلول شباط المقبل".
وكان وزير النفط قال في تشرين الأول الماضي إن المحادثات مع إكسون موبيل لتطوير المشروع في مراحلها النهائية، ويشمل المشروع مد خطوط أنابيب نفطية وبناء منشآت تخزين ومشروعا لضخ مياه من الخليج في المكامن لتحسين الإنتاج.
طبع الصفحة PDF
?