شمخاني: استفتاء كردستان سيكرس الخلافات الكردية

تأریخ التحریر: : 2017/9/12 19:26148 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
أعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني ان اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان من شأنه تكريس الخلافات في وجهات النظر القائمة بين الاحزاب والفصائل الكردية.
وأشار شمخاني في تصريح للصحفيين عصر اليوم الثلاثاء شمخاني الى التاثير المخرب لاجراء الاستفتاء في منطقة كردستان العراق في هدر الفرص والطاقات الجمة والمؤثرة للمجتمع الكردي في سيادة العراق".
وقال ان تصاعد التوترات غير المطلوبة في هذه المنطقة من شأنه زيادة محن وآلام ابناء منطقة كردستان المضطهدين والشجعان".
وردا على سؤال حول النتائج السلبية للاستفتاء على الامن في منطقة كردستان العراق قال شمخاني" الان وبعد اقترابنا من غلق ملف الجماعات التكفيرية بجهود دول الخندق الاول في محاربة الارهاب فان الاجراءات غير المدروسة بامكانها ان تزيد خطر اندلاع الصراعات والتوتر الامني من جديد".
وكان مجلس النواب صوت اليوم على رفض استفتاء كردستان مع الزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق وسيادته مع فتح حوار جاد لحل المشاكل بين المركز والاقليم.
وانسحب النواب الكرد من الجلسة احتجاجاً على رفض الاستفتاء.
وعلق رئيس البرلمان سليم الجبوري عقب التصويت بان الدستور ألزم جميع أعضاء مجلس النواب بحفظ وحدة العراق وسيادته واستقلاله، كما حدد الحالات التي يستفتى من شأنها واستفتاء كوردستان ليس من بينها، واقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضاً".
طبع الصفحة PDF