مركز فلكي يتوقع 18 حزيران اول ايام شهر رمضان المبارك

تأریخ التحریر: : 2015/6/10 8:51849 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
توقع مركز الفلك الدولي أن يكن يوم الخميس الموافق 18 يونيو / حزيران الجاري هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام، حسب الحسابات الفلكية، واعتمادا على رؤية الهلال.
وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد عودة أن معظم الدول الإسلامية سوف تتحرى هلال شهر رمضان 1436هـ يوم الثلاثاء 16 يونيو/ حزيران، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي، وعليه من المفترض أن يكون يوم الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان ويكون يوم الخميس 18 يونيو غرة شهر رمضان المبارك في تلك الدول.
وأضاف عودة أن بعض الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 17 يونيو لأنه الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان فيها، ومن تلك الدول سلطنة عمان والمملكة المغربية وإيران والهند وبنغلادش والعديد من الدول الإسلامية في قارة أفريقيا.
واضاف أن رؤية الهلال يوم الأربعاء من العالم العربي ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد تمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة خاصة من جنوب الوطن العربي، وذلك في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد محترف فقط.
وحيث أن الرؤية ممكنة يوم الأربعاء و أنه المتمم لشهر شعبان في دول أخرى فمن المتوقع أن يبدأ جميع العالم الإسلامي شهر رمضان يوم الخميس 18 يونيو/ حزيران، باستثناء تركيا التي أعلنت أن الأربعاء 17 يونيو هو غرة شهر رمضان، وذلك لأن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة باستخدام التلسكوب من غرب المحيط الهادئ.انتهى



طبع الصفحة PDF