عاجل الأمم المتحدة: استفتاء الاقليم غير شرعي

تأریخ التحریر: : 2017/8/16 19:282987 مرة مقروئة
[أين- متابعة]
وصف المبعوث الخاص للأمین العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، ققرار اقليم كردستان باجراء استفتاء للانفصال عن العراق بانه "لا يتسم بالشرعية".
وقال كوبيش في تصريح لوكالة ايرانية اليوم الأربعاء أن "الأمم المتحدة تؤكد ضرورة تسویة الخلافات بین الاقلیم وبغداد عبر الحوار والمفاوضات".
وردا على سؤال، بشأن الخلفیة القانونیة التي یستند إلیها الإستفتاء العام في إقلیم كردستان، قال المبعوث الأممي أن "إجراء الإستفتاء العام في هذه المنطقة غیر شرعي".
واوضح "بالنسبة لرؤیة منظمة الأمم المتحدة فإن النقطة الهامة التي تؤكد علیها دوما هي أن أي تغییر أومبادرة یجب أن یتم على أساس القانون" مضیفاً ان "الأمم المتحدة ترى بان دستور العراق هو القانون الوحید الذي یجب أن تستند إلیه الأطراف المتنازعة".
وأكد المسؤول الاممي أن موضوع الإستفتاء العام لم یرد في الدستور العراقي".
وأضاف كوبيش أن "الأمم المتحدة، تؤكد ضرورة إحتواء المشاكل الراهنة وتسویة الخلافات عن طریق الحوار والمفاوضات السلمیة، وما یتمخض عن المفاوضات من شأنه أن یكون أساساً لإتخاذ كافة القرارات المستقبلیة".
يشار الى ان وفداً كردياً رفيع المستوى وصل أول أمس الاثنين من اقليم كردستان الى العاصمة بغداد وأجرى سلسة لقاءات مع المسؤوليين في الحكومة الاتحادية والقادة السياسيين حول استفتاء استقلال الأقليم.
وأشارت جميع بيانات اللقاء الى ضرورة وحدة العراق وحل المشاكل بين بغداد والاقليم بالحوار ضمن الأطر الدستورية والقانونية.
ويبدو ان الوفد الكردي لم يجد في الاستجابة بقبول الاستفتاء لاسيما مع وجود رفض دولي واقليمي له.
طبع الصفحة PDF