الرافدين: منح قروض لدعم الموظفين والمواطنين لشراء وحدات سكنية بمشاريع إستثمارية

تأریخ التحریر: : 2017/3/19 9:031737 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
قرر مصرف الرافدين منح القروض لغرض شراء وحدات سكنية في المشاريع السكنية الاستثمارية التي يتم تمويلها.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "المصرف قرر منح القروض لتلك المشاريع بهدف دعم الموظفين والمواطنين والتي بلغت نسب الانجاز فيها 60%" داعيا "الشرائح المشمولة بزيارة موقعه وفروعه المنتشرة ببغداد والمحافظات للاطلاع على التعليمات الخاصة بذلك".
وعن الشروط والضوابط العامة لمنح هذه القرض ذكر اعلام مصرف الرافدين، في حالة كون طالب القرض موظفا ان "يكون على الملاك الدائم مستمر بالخدمة بكتاب تاييد من دائرته وموشح بتوقيع رئيس الدائرة، وان يغطي 50% من راتبه الكلي مبلغ القسط والفائدة الشهرية، وان لا يكون استلم قرضا سكنيا سواء من مصرف الرافدين او مصرف الرشيد او من المصارف الاخرى".
وأضاف كما "يحدد مبلغ القرض على أساس 100 راتب اسمي لا يتجاوز حده الاعلى 75 مليون دينار وفي حال كون الراتب الاسمي للموظف طالب القرض يقل عن 400 الف دينار شهريا يتم منحه قرض لا يزيد عن 40 مليون دينار في حال رغبته بذلك".
أما في حال كون طالب القرض مواطناً أشار البيان الى ان "يكون عراقي الجنسية ممن اكملوا 18 عاماً وكامل الاهلية القانونية، ويقدم المستمسكات الثبوتية [هوية الاحوال المدنية – شهادة الجنسية – بطاقة السكن] او البطاقة الوطنية الموحدة، مع توقيع تعهد يؤيد بعدم منحه قرض من مصرف الرافدين او مصرف الرشيد او اي مصارف اخرى".
وأضاف "كما يكون مبلغ القرض 40 مليون دينار كحد أعلى، ومدة القرض 15 سنة يسدد مع الفائدة على مدى 180 قسطاً بطريقة القسط [الثابت] وابتداء من الشهر الذي يلي شهر المنح، ويكون القرض بفائدة 10 % سنوياَ، ويقدم المقترض سنداً عقارياً خلال مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ استلامه للقرض".
وأشار الى ان "الاستقطاع للأقساط المترتبة على المقترض يكون عن طريق ادوات الدفع الالكتروني ان امكن ذلك، مع ضمانة القرض رهن العقار بعد تسجيله باسم المقترض لصالح المصرف اضافة الى كفيل ضامن للقروض التي تمنح للمواطنين من غير الموظفين وان يكون موظف على الملاك الدائم او زبون لديه تسهيلات مصرفية موثقة بضمانة عقارية او تقديم كمبيالة حين الطلب مصدقة من كاتب العدل وفي حال عدم التسديد بثلاثة اقساط متتالية يتم تنفيذ الكمبيالة لدى دائرة التنفيذ المختصة دون سابق انذار".
وشدد مصرف الرافدين على أن "لايتجاوز مبلغ القرض الممنوح سعر بناء الوحدة السكنية الذي يتضمنه العقد المبرم مابين الموظف والشركة المنفذة للبناء على ان يطرح منه [مبلغ المقدمة + كافة الاقساط المدفوعة نقدا من قبل المقترض قبل منح القرض]".
ولف الى "إجراء الكشف الموقعي على العقار وفقا للمستمسكات الثبوتية وصورة قيد له [سند، حديثة صادرة عن دائرة التسجيل العقاري او جهة الاستثمار ذات العلاقة من قبل لجنة تؤلف من [موظف مختص في الادارة العامة / لجنة الكشف في الفرع / الخبير الاهلي / ممثل عن دائرة المهندس المقيم للشركة] يؤيد نسب الانجاز".
وعن إجراءات الفرع في منح القرض، أوضح البيان ذلك:
1- تقديم طلب وفقا للاستمارة المرفقة وكذلك ملئ نماذج تاييد دائرة الموظف كونه منتسبا اليها [ان كان موظفا] وتعهدها بتسديد الاقساط عن طريق استقطاعها من راتبه وارسالها الى المصرف اولا بأول اضافة الى الكمبيالة حين الطلب بمبلغ، القرض +20 % مصدقة من دائرة كاتب العدل".
2- يقدم صورة قيد حديثة الاصدار للعقار باسم طالب القرض.
3- نسخة اصلية من عقد الشراء مابين المقترض وشركة البناء يتضمن [سعر الوحدة السكنية]، وكذلك مبلغ المقدمة المدفوعة نقدا للشركة من قبل المقترض.
4- تقديم المستمسكات التعريفية.
5- تسجل الطلبات في برنامج خاص يكتب لهذا الغرض ويزود طالب القرض برقم وتاريخ لاغراض المراجعة.
6- يستحصل اذا اقتضى الحال تأييدات بصحة صدور كتب التأييد واي مستمسكات اخرى ترى ادارة الفرع وجود ضرورة لها وفقا لتقديراتها وعلى مسؤولياتها الكاملة.
7- يقوم الفرع بتدقيق المعاملة من كافة الاوجه وبعد التحقق من توفر جميع الشروط في مقدم الطلب وصحة صدور سند العقار والمستمسكات الاخرى.
8- ارسال احصائية المعاملات التي تم انجازها الى الادارة العامة / قسم الائتمان المصرفي بيد معتمد الفرع، مرفقة بكتاب يتضمن جدول تفصيلي بالمنح.
9- يتم اجراء التامين على الوحدة السكنية لصالح المصرف وعلى نفقة المقترض.
10-لايتم نقل ملكية الوحدة السكنية الى الغير الا بعد استحصال الموافقات الاصولية من المصرف لتدوير القرض الى الغير [المستفيد الجديد] او تسديد رصيده من قبل المستفيد الاول.
طبع الصفحة PDF