عاجل وزير الدفاع التركي: بقاء قواتنا في بعشيقة أمر ضروري

تأریخ التحریر: : 2017/1/11 13:58343 مرة مقروئة
[أين – متابعة]
قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق، اليوم الاربعاء ، ان بقاء قوات بلاده في معسكر بناحية بعشيقة شمال مدينة الموصل "أمر ضروري".
واضاف للصحفيين بمدينة كريكالي شرق العاصمة أنقرة في تصريحات أذيعت على الهواء مباشرة ان "تركيا ستتباحث مع العراق بشأن بعشيقة بعد تطهيرها من داعش"، مشيرا الى ان"بقاء قواتنا في بعشيقة أمر ضروري وسنحل هذا الملف بطريقة ودية".
وأكد ان "تركيا تحترم سلامة ووحدة أراضي العراق ووجود قواتنا في بعشيقة ليس اختيارا لكنه ضرورة"، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.
وتابع قائلا إن القوات التركية بالعراق قامت بمهمة ناجحة وقتلت أكثر من 700 من مقاتلي داعش.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قال أمس الثلاثاء ان تقدم العلاقة مع تركيا مشروطة بسحب قواتها من معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل".
وذكر العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، أمس أن "السيادة العراقية غير خاضعة للتفاوض او الحوار ووجود قوات تركية في بعشيقة غير مسموح به واوضحنا لرئيس الوزرء التركي بن علي يلدرم في زيارته الاخيرة الى بغداد بان العلاقات بين البلدين لا يمكن ان تتحرك دون سحب هذه القوات".
وأضاف ان "[يلدرم] وعد بالانسحاب، وان ذلك سيحسم بعودته الى تركيا ونحن وننتظر القرار منهم".
يشار الى ان مسؤولا تركيا قال أمس ان قوات بلاده "لن تنسحب من بعشيقة إلا بعد الانتهاء من عملية تحرير الموصل من داعش".
وأجرى رئيس الوزراء بن علي يلدرم السبت الماضي زيارة رسمية لبغداد تعد الأولى لمسؤول تركي رفيع المستوى بعد التوتر الناجم عن وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة.
واكد الطرفان في بيان مشترك في ختام الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين ان معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي.
كما أكد الجانب العراقي موقفه الثابت تجاه معسكر بعشيقة وأن يبدأ الجانب التركي بخطوات سحب قواته وينهي هذا الملف فيما اكد الجانب التركي التزامه بوحدة العراق واحترام سيادته.
طبع الصفحة PDF  إرسال إلی الأصدقاء