عضوة في الطاقة النيابية: سنجمع تواقيع لإلغاء تسعيرة الكهرباء الجديدة

تأریخ التحریر: : 2016/12/24 8:451759 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
أعلنت عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية، فاطمة الزركاني، أنها ستجمع تواقيع نيابية لإلغاء التسعير الجديدة لاستهلاك الطاقة الكهربائية.
ودعت الزركاني في بيان لها تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، "وزير الكهرباء الى إلغاء التسعيرة الجديدة للكهرباء بشكل فوري واعتماد التسعيرة القديمة" مؤكدة ان "المواطن لايمكن ان يتمكن من دفع 60 الف دينار او اكثر في الشهر الواحد".
وأضافت على "وزير الكهرباء إلغاء التسعيرة الجديدة وعدم اعتمادها الا في حال توفير الكهرباء الوطنية 24 ساعة في اليوم،" مبينة ان "استقرار الكهرباء يعني تخليص المواطن من أجور الوقود التي أرهقت كاهله واضافت له اعباء جديدة".
واكدت الزركاني على انها "ستجمع تواقيع لالغاء هذه الاجور العالية للكهرباء في حال رفض الوزير الاستجابة لنداء الاف العوائل التي تطالب بالغاء التسعيرة الجديدة".
وكانت وزارة الكهرباء، أوضحت في 18 من الشهر الجاري تسعيرة فواتير استهلاك التيار الكهربائي وتجيهزه للمواطن بـ 24 ساعة وفق مشروع عقود الخدمة والصيانة والجباية، للشركات الاستثمارية.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس لـ[أين]، أن " الاستثمار بمجال الكهرباء سيكون بذات التعرفة المعمول بها من قبل الوزارة التي يصل فيها نسبة الدعم الحكومي لمحدودي الدخل والاستهلاك المنخفض بـ 94 %".
وبين المدرس ان "تسعير التعرفة تكون في أول 500 وحدة للكيلواط على الساعة أي ما تعادل 5 أمبير بحسابات المواطن بخمسة الاف دينار وذات السعر لـ 500 وحدة الثانية، والثالثة تضاعف وتكون الـ 15 أمبير بـ 20 ألف دينار، والرابعة تضاعف ايضا وتكون الـ 20 أمبير بـ 40 الف دينار وهكذا تضاعف صعودا مع ارتفاع حجم الاستهلاك للطاقة".
يذكر ان لجنة الطاقة الوزارية برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي ناقشت في اجتماعها في الخامس من كانون الاول الجاري مشروع تزويد المواطنين بالكهرباء 24 ساعة عبر المقياسات الذكية وعقود الخدمة والجباية وجرى التأكيد على اهمية الاستمرار بالمشروع لتغطية جميع المناطق والمحافظات لما لها من اهمية لتوفير الكهرباء بشكل مستمر لجميع المواطنين ومنع التجاوز والهدر بالطاقة.
كما صوت مجلس الوزراء في جلسته في 13 من الشهر الجاري على تشكيل لجنة مختصة في وزارة الكهرباء لاجور المتعاقدين في مجال الجباية وذلك انسجاما مع الاستراتيجية التي وضعناها لتوفير الكهرباء لمدة 24 ساعة للمواطنين.
طبع الصفحة PDF