العراق يتسلم الأسبوع المقبل وجبة من مقاتلات L159 التشيكية

تأریخ التحریر: : 2016/12/16 17:151499 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
أعلنت وزارة الدفاع العراقية، انها ستتسلم وجبة جديدة من الطائرات المقاتلة L159 التشيكية الأسبوع المقبل.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، أن "نائب قائد القوة الجوية للشؤون الفنية الفريق الطيار فلاح فارس، استقبل في مقر قيادة القوة الجوية صباح اليوم الجمعة، رئيس أركان الجيش التشيكي [جوزيف بجفاس] مع الوفد الفني المرافق له، وحضر اللقاء مدير الهندسة اللواء المهندس صباح أدم ومجموعة من كبار الضباط في القيادة".
وأشار البيان الى ان "الوفد والقادة توجهوا بعدها إلى قاعدة بلد الجوية لمتابعة الأمور التدريبية والفنية والعمليات الخاصة بالسرب 115 لطائرات L159".
وكشفت وزارة الدفاع ان "الأسبوع المقبل سيشهد وصول وجبة جديدة من هذه الطائرات إلى مقر القيادة لغرض الاستفادة منها في الحرب ضد الإرهاب".
وكان وزير الدفاع التشيكي [مارتن ستروبنيكي] زار العراق في 22 من تشرين الثاني الماضي واستغرقت زيارته عدة أيام ناقش خلالها مع المسؤولين العراقيين بوزارة الدفاع طبيعة العلاقات بين البلدين من ناحية التدريب وتطوير الخبرات الفنية، خصوصاً في مجال القوة الجوية وما يخص طائرات L159 التشيكية.
يذكر ان العراق قد تسلم في 26 من اب الماضي وجبة ثانية من الطائرات المقاتلة الخفيفة طراز L159 التشيكية الصنع، بعد أن تسلّم في السابع من تشرين الثاني 2015 مقاتلتين من نفس الطراز من أصل 12 مقاتلة تشيكية في اطار دعم القوة الجوية العراقية لتعزيز المعارك ضد داعش.
وصادقت الحكومة التشيكية في 2015 على بيع العراق 12 طائرة من هذا النوع وأعلنت وزارة دفاعها في 26 من تموز 2016 إنهاء تدريب 31 طياراً عراقياً على قيادة الطائرات.
وهذه الطائرة المختصة أساساً في تقديم دعم للعمليات البرية، يمكن تجهيزها بصواريخ جو-جو وجو-أرض. و80 في المئة من مكوناتها مصدرها من خارج التشيك، خصوصاً من الولايات المتحدة.
_MSC_RESIZED_IMAGE
طبع الصفحة PDF