الهجرة النيابية: إعادة فنلندا للاجئين العراقيين قسراً سياسة متشددة ومرفوضة

تأریخ التحریر: : 2016/12/3 16:38588 مرة مقروئة
[أين- خاص]
أعلنت لجنة الهجرة والمهجرين، رفضها لسياسة فنلندا باعادة اللاجئين العراقيين فيها الى العراق قسراً.
وقال عضو اللجنة حنين قدو لوكالة كل العراق [أين]، "نرفض العودة القسرية للمهاجرين في أوروبا وللأسف بدات بعض الدول كالمانيا وفنلندا تتخذ سياسة ضد تواجد المهاجرين الاجانب ومنهم العراقيون".
وأشار "نحن التقينا في اللجنة بالسفير الفنلندي في العراق الذي أكد أكثر من مرة على ان العودة ستكون طواعية ولكن يبدو هناك تغير في سياسة بلده اتجاه المهاجرين العراقيين بالأخص لاعادتهم بشكل قسري الى العراق".
وأكد قدو "نحن نرفض هذه السياسة وندعو الحكومة العراقية الى ضرورة استقبال النازحين واستقبال المهاجرين ومحاولة تقديم التسهيلات لهم بالعودة والاستقرار في مناطقهم الاصلية".
ولفت الى ان "عدد اللاجئين العراقيين في فنلندا عدد كبير ويشكلون نسبة كبيرة من اللاجئين هناك لذا هناك تركيز عليهم بالاضافة الى ان الاجراءات الخاصة للحصول على الاقامة ليست سهلة في فنلندا ولهذا السبب اصبح اللاجئون العراقيون ضحية بسبب هذه السياسة".
وأعلنت فنلندا، البدء بتنفيذ خطتها العودة القسرية للاجئين العراقيين.
وقالت الشرطة الفنلندية انه "تم اعادة عدد من طالبي اللجوء المرفوضين قسرا الى العراق ممن رفضوا العودة الطوعية، رغم عدم وجود اتفاقية بين البلدين على اعادة طالبي اللجوء المرفوضين، لكنها اكدت ان حالات الترحيل القسري كانت فردية".
طبع الصفحة PDF