المفوضية تلوح الى تأجيل انتخابات المحافظات

تأریخ التحریر: : 2016/11/4 21:151235 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
لوحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تأجيل اجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 20 نيسان 2017.
وقال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم المفوضية مقداد الشريفي في تصريح متلفز، مساء اليوم الجمعة، أن "مفوضية الانتخابات قلقة بخصوص هذا الوضع فالوقت بدأ يحرجها وأستلمت من موازنة الانتخابات 35% فقط ووزارة المالية لم تستجب لنا بسبب حالة التقشف في البلد".
وشدد"يجب ان يُشرع قانون الانتخابات لكن لحد الان لم يتحقق ذلك، ويبدو انه لا توجد إرادة سياسية لتشريع قانون الانتخابات رغم مساعي تغيير عدد أعضاء مجالس المحافظات وهناك أكثر من مسودة لتعديل هذا القانون وبدونه سنعمل بالقانون القديم".
وأكد الشريفي "لم نستلم لحد الآن أي قرار من البرلمان بخصوص موضوع تمديد عمل مجالس المجافظات او بالتوقف او دمجها مع انتخابات البرلمان" موضحا ان "الجداول الزمنية لاجراء الانتخابات قد تضررت كثيراً".
وأعرب الشريفي عن "خشيته من ان يتم تشريع قانون الانتخابات قبل موعدها بقليل كون ذلك سيحرج المفوضية لانعكاسه على عملية الاقتراع واللوائح والتعليمات به".
وبين "لدينا جدول زمني فيه مهام وتعاقدات دولية خاصة لاجراء الانتخابات في نيسان المقبل وعدم وجود التخصيصات سيؤثر على اجراء الانتخابات بموعدها".
وعن انتخابات كركوك قال المتحدث باسم المفوضية ان "انتخابات كركوك تحتاج الى تشريع قانون خاص بها من مجلس النواب بموجب قرار من المحكمة الاتحادية، وهذا لم يحصل لحد الان".
طبع الصفحة PDF