بالصور.. العتبة الحسينية تحصل على وثائق عثمانية مهمة

تأریخ التحریر: : 2016/11/1 23:17892 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
كشفت شعبة الدراسات والبحوث الإسلامية التابعة لقسم الشؤون الثقافية والفكرية في العتبة الحسينية عن حصولها على وثائق تخص المدن الدينية في العراق, والتي يعود تاريخها الى العهد العثماني.
وقال رئيس القسم علي الفتلاوي في بيان لاعلام العتبة "حصلت شعبة الدراسات والبحوث الإسلامية على أكثر من 26 ألف وثيقة تعود الى العهد العثماني, وتخص مدن كربلاء والنجف الاشرف والكوفة والكاظمية وسامراء المقدستين".
وأضاف "هذه الوثائق تضم المراسلات والشكاوى والأوامر الإدارية التي كانت تدور بين الولاة والوجهاء في العراق وبين الدولة العثمانية, وتضم بعض الخرائط لعمليات الإعمار التي جرت في ذلك التاريخ للمراقد الدينية".
من جهته أكد الباحث الإسلامي محمد فاضل على أهمية هذه الوثائق بالنسبة للباحثين والأساتذة والطلاب في توفير المادة العلمية لتلك الحقبة الزمنية المهمة, على حد وصفه.
ووفقا لشعبة الدراسات والبحوث الإسلامية في العتبة، فإن الوثائق التي تم الحصول عليها مكتوبة باللغة العثمانية, وستتم ترجمتها وتنظيمها وفهرستها في أرشيف خاص حتى يمكن للباحثين الاستفادة منها من خلال مراجعة الشعبة.
وأشارت العتبة الحسينية الى "هذه الخطوة تعد الأولى من نوعها في العراق التي تأتي كجزء من برامج العتبة في الحفاظ على تاريخ المراقد المقدسة لائمة أهل البيت عليهم السلام في العراق".
وكانت العتبة الحسينية قد حصلت على هذه الوثائق من الأرشيف العثماني الذي يعد ثالث أكبر أرشيف في العالم من حيث كمية الوثائق.
_MSC_RESIZED_IMAGE
_MSC_RESIZED_IMAGE
_MSC_RESIZED_IMAGE
_MSC_RESIZED_IMAGE
_MSC_RESIZED_IMAGE
_MSC_RESIZED_IMAGE
_MSC_RESIZED_IMAGE
طبع الصفحة PDF  إرسال إلی الأصدقاء