مرصد الحريات يستهجن بشدة طرد علاوي لمراسل العراقية ويطالب بالتدخل الدولي

_NEWS_DATE: 2016/10/29 21:25 ??A¢??A???A¢ 1316 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
أستهجن المرصد العراقي للحريات الصحفية وبشدة، التصرف الذي قام به رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، بحق مراسل قناة العراقية الفضائية، سجاد الموسوي، الذي كان مكلفاً بتغطية مؤتمر صحفي عقده في مقره بشارع الزيتون ببغداد ظهر اليوم السبت وكان مكتبه وجه دعوات للصحفيين لتغطية المؤتمر.
وذكر بيان للمرصد التابع لنقابة الصحفيين العراقيين تلقت وكالة كل العراق [أيني نسخة منه، "صحافيون حضروا المؤتمر، ذكروا للمرصد العراقي للحريات الصحفية، بأن مراسل قناة العراقية الفضائية، سجاد الموسوي، توجه بسؤال الى علاوي، الذي عقد مؤتمرا صحفيا اليوم في مكتبه، لكن علاوي رفض الإجابة وإتهم قناة العراقية بالمنحازة".
وأضاف الصحافيون، إن "الموسوي أجاب علاوي، إنه يعمل في مؤسسة الدولة ولم تكن متحيزة لأحد، لكنه طلب منه مغادرة المؤتمر بأسلوب الطرد والإهانة".
من جانبه أستنكر رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي مجاهد أبو الهيل، ، قيام علاوي بـ"طرد" مراسل قناة العراقية من المؤتمر الصحفي، وفيما طالب علاوي بـ"الإعتذار" لمراسلي قناة العراقية المتواجدين في جبهات القتال، أعرب عن رفضه لإسلوب توظيف الخلافات السياسية وانعكاسها على الشأن الإعلامي".
وطالب أبو الهيل، لجنة الثقافة والإعلام النيابية بوضع حد للتجاوزات والتدخلات التي يقوم بها السياسيون ضد وسائل الإعلام ومنعها من ممارسة دورها كسلطة رابعة".
وقال رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية هادي جلو مرعي، :يؤسفنا أن تكون جميع كلمات الإستنكار قد أستهلكت بإدانة تصرفات المسؤولين الحكوميين تجاه الصحفيين العراقيين خلال 13 عاما، دون وضع حد لتصرفاتهم، واحترام كرامة الصحفي الذي يعمل من أجل الوطن لا من أجل مؤسسته، أو زعيم سياسي".
وأضاف مرعي، "في الوقت الذي لا نريد أن نضغط على مسؤولين في الحكومة لايقاف هذه التجاوزات، كونهم لا يسمعوننا، بل نطالب المنظمات الدولية المتخصصة بالدفاع عن حقوق وحماية الصحفيين، للتوجه الى العراق ورؤية الكم الهائل من التجاوزات التي حصلت على صحفيين عراقيين لا ذنب لهم سوى إنهم ينقلون أخبارا وحقائق، لكن سياسيو البلاد يبدو أنهم لا يفهموا عمل الإعلام وحرية الصحافة".
ودعا رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية، "الصحفيين الذين يتعرضون الى تجاوزات وإعتداءات بمقاضاة كل من يعتدي عليهم وفق قانون حقوق وحماية الصحفيين رقم 38 لسنة 2011".
طبع الصفحة PDF
?