بيان رسمي امريكي: اوباما يلتقي العبادي 14 نيسان ويبحث معه الدعم المستمر لاضعاف والقضاء على داعش

تأریخ التحریر: : 2015/3/24 8:36552 مرة مقروئة
[بغداد-أين]

اعلن البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أن الرئيس باراك أوباما سيستقبل رئيس الوزراء حيدر العبادي الشهر المقبل.
وأفاد بيان امريكي نشر على موقع البيت الابيض إن اللقاء سيتم في 14 نيسان المقبل.

واضاف ان "زيارة رئيس الوزراء تشدد على الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق والتزام واشنطن الراسخ للتعاون سياسياً وعسكرياً مع بغداد، في الحرب ضد تنظيم [داعش].
وتابع البيان أن "الرئيس ورئيس الوزراء سيبحثان مجموعة من المسائل بينها الدعم الأميركي المستمر للعراق من أجل إضعاف والقضاء على تنظيم [داعش] وجهود الحكومة العراقية لتلبية حاجات الشعب العراقي وتعزيز التعاون بين مختلف فئات المجتمع والمضي قدماً في الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق في مجالات السياسة والتجارة والثقافة".
ويأتي اللقاء مع تواصل غارات التحالف الدولي ضد أهداف لتنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن في بيان رسمي بعد ظهر اليوم الاثنيثن ان "العبادي سيبدأ منتصف شهر نيسان المقبل زيارة رسمية الى الولايات المتحدة الامريكية تستغرق عدة ايام".

وذكر البيان ان العبادي "سيلتقي خلال الزيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما وعددا من المسؤولين في الادارة الامريكية لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات".

وحسب البيان العراقي الرسمي "سيبحث رئيس الوزراء مع الادارة الامريكية الجهود المشتركة لمواجهة الارهاب، والتعاون في المجالين العسكري والأمني وتوفير الدعم والتسليح للقوات العراقية في حربها ضد داعش".

وذكر البيان العراقي ان العبادي سيناقش في زيارته المقررة الشهر المقبل الى واشنطن "التقدم الذي تحرزه القوات العراقية في ظل تعاون المواطنين وابناء العشائر مع قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي الذي يضم متطوعين من مختلف مكونات الشعب العراقي".

وأشار البيان الى انه "سيتم استعراض النجاحات المتحققة في العراق وجهود الحكومة العراقية في مجالات الاصلاح السياسي والاقتصادي والامني، وبحث الاوضاع في المنطقة"لافتا الى ان "الوفد المرافق لرئيس الوزراء سيضم وزراء الدفاع والنفط والتعليم العالي والبحث العلمي وعددا من المسؤولين والمستشارين". انتهى
طبع الصفحة PDF