مندوب العراق في مجلس الامن: الحكومة تتحرك دولياً على التدخل التركي

تأریخ التحریر: : 2016/10/5 21:471453 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
قال مندوب العراق في مجلس الامن الدولي، محمد علي الحكيم، ان الحكومة العراقية بدأت بالتحرك دولياً على التدخل التركي.
وقال الحكيم في تصريح صحفي، ان "مكتب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أبلغونا بلقاء رئيس مجلس الأمن وبالفعل تم ذلك لشرح موقف العراق من الخروقات التركية وألتقينا أيضاً بنائب الامين العام للأمم المتحدة ووضحنا موقف العراق من الخروقات والتصريحات التركية وتصويت البرلمان التركي لتمديد بقاء القوات خروقات واضحة".
وأضاف، أن "رئيس مجلس الامن كان متفهما بشكل كامل لوضع العراق وكذلك نائب الامين العام وأعتبر بان الوضع أصبح خطيراً وسيتصل بالمبعوث الأممي في العراق لتوضيح ذلك".
وأكد الحكيم، أن "هناك دعما لموقف العراق للخروقات التركية وليس كقرار تحت الفصل السابع لخروج القوات التركية".
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت أمس على قرار يرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية داخل الاراضي العراقية [في شمال مدينة الموصل] ودعا الحكومة العراقية اعتبار هذه القوات "محتلة ومعادية" مع اتخاذ مايلزم بالتعامل معها واخراجها من الاراضي العراقية اذا لم تستجب للمطالب العراقية مع الطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية واطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم".
واستدعت وزارة الخارجية السفير اتركي في العراق لتوضيح التصريحات "الاستفزازية" الاخيرة لمسؤولي بلاده حول معركة الموصل المرتقبة.
يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا الأحد الماضي، إلى المحافظة على التركيبة السكانية لمدينة الموصل ، بعد تحريرها من داعش ، "حيث يكون فيها حينها أهاليها فقط بمختلف أعراقهم".


طبع الصفحة PDF