ايران: بدء تنفيذ المرحلة الثانية لمحطة بوشهر الكهروذرية

تأریخ التحریر: : 2016/9/10 20:261446 مرة مقروئة
[أين- متابعة]
أعلنت ايران، اليوم السبت، بدء عمليات تنفيذ المرحلة الثانية من انشاء محطة بوشهر [الكهروذرية] بالتعاون مع روسيا وبطاقة توليد كهربائية تصل الى 1057 ميغاواط من الكهرباء في مدينة بوشهر جنوب شرقي البلاد.
وقال النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري في كلمة بهذه المناسبة ان بدء انشاء المرحلة الثانية من محطة بوشهر النووية "دليل على التزام روسيا كأحد اعضاء مجموعة [5+1] الدولية الخاصة بالاتفاق النووي بتنفيذ الاتفاق".
ولفت جهانغيري الى ان "مدى التزام بلاده بخطة العمل المشترك الشاملة المتعلقة بالاتفاق النووي الذي تم ابرامه بين ايران ومجموعة [5+1] "رهن" بتنفيذ الاطراف الاخرى لتعهداتها بالاتفاق.
واوضح، ان "مشروع انشاء محطة بوشهر يهدف الى استخدام الطاقة النووية السلمية" مشيرا الى "حاجة بلاده للطاقة الجديدة في شتى المجالات التنموية واستخداماتها المتنوعة في مختلف القطاعات مثل الصحة والعلاج والصناعة".
وبين ان "ايران تنتج الآن من الطاقة الكهربائية اكثر من 75 الف ميغاواط مشيرا الى ان الزيادة السنوية لاستهلاك الكهرباء في ظل الظروف الحالية لبلاده تصل الى 6 بالمئة.
واشار النائب الاول للرئيس الايراني الى انه ووقفا لظروف الاستهلاك الحالي من الطاقة الكهربائية في بلاده "فانها بحاجة الى زيادة انتاجها من الطاقة بنحو 5 الاف ميغاواط سنويا".
وشدد على ضرورة انشاء المحطات النووية في ايران من اجل الحصول على التكنولوجيا المتفوقة اضافة الى التنويع في مصادر الطاقة والمحافظة على البيئية والتقليل من استهلاك المصادر الطبيعية.
ومن جانبه اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي كيرييكنو على هامش حفل التدشين ان التعاون التجاري بين بلاده وروسيا شهد في الآونة الاخيرة زيادة بلغت 70 بالمئة خلال العام الايراني الجاري [ يبدأ في 20 مارس/ اذار].
وقال صالحي ان ايران حريصة على تطوير علاقاتها مع روسيا في شتى المجالات في "ظل استراتيجية متنامية" مشيرا الى ان العلاقات بين بلاده وروسيا "اصبحت رمزا للصناعات النووية في العالم ".
واوضح انه مع بدء عمل المرحلة الثانية من محطة بوشهر الجديدة التي انطلقت عملية انشائها اليوم ستكون ايران قادرة على توفير 11 مليون برميل نفط يوميا مشيرا الى انه في ظل الاسعار الحالية للنفط ستوفر بلاده بفضل انشاء المرحلة الثانية من المحطة ما قيمته 440 مليون دولار من الطاقة سنويا.
وبين ان من مميزات الوحدات الجديدة في المرحلة الثانية تقليص احتمال انصهار قلب المفاعل النووي بمقدار ألف ضعف اضافة الى خفض احتمال خروج المواد المشعة بمعدل 100 ضعف وزيادة عمر المحطة من 40 الى 60 سنة.
ومن جهته قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الروسية سيرغي كيريينكو ان بلاده "اثبتت من خلال تنفيذ المرحلة الأولى وفائها بالتزاماتها نحو الشركاء الأجانب بغض النظر عن تغيرات المناخ السياسي في العالم".
واوضح سيرغي ان المرحلة الثانية من محطة بوشهر تتضمن انشاء مفاعلين نوويين جديدين من اجل انتاج الطاقة الكهربائية اضافة الى وحدتي انتاج الكهرباء اللتين تحويهما محطة بوشهر حاليا.
وذكر ان تكلفة انشاء المرحلة الثانية من محطة بوشهر النووية تقدر بنحو 10 مليارات دولار ويستغرق انجازها 10 أعوام.
طبع الصفحة PDF