خبير قانوني: العفو العام يشمل الهاشمي والعيساوي والعلواني

تأریخ التحریر: : 2016/8/26 22:301059 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
قال الخبير القانوني، طارق حرب، أن قانون العفو العام الذي أقره مجلس النواب، أمس الخميس، يشمل المطلوبين بتهم أرهابية وفساد، طارق الهاشمي ورافع العيساوي وأحمد العلواني".
وذكر حرب في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، أن "قانون العفو العام الذي شرعه البرلمان يوم أمس، يشمل جميع من ارتكب جرائم ارهابية طبقا للفقرة ثانيا من المادة الخامسة من هذا القانون والتي قررت شمول الارهابي بالعفو اذا لم ينشأ عن الجريمة الارهابية قتل او عاهة مستديمة او تخريب مؤسسات الدولة او محاربة القوات المسلحة".
وأضاف "أما اذا توفرت هذه الحالات في الجريمة الارهابية فان المادة العاشرة من قانون العفو قررت اعادة المحاكمة في جميع الجرائم من نوع جناية والجريمة الارهابية من نوع جناية اذا كان الحكم قد صدر بناء على مخبر سري او اعتراف متهم اخر او ادعاء بان الاعتراف حصل بالاكراه".
وتابع حرب ان "اي حكم صدر عن المذكورين لا بد وان توفرت به واحدة من هذه الحالات اي المخبر السري او الاكراه او اعتراف متهم اخر وهذا يعني جواز اعادة محاكمتهم واحتمال براءتهم كبيرة وذلك لعدم امكانية التوصل الى اطراف الدعوى بعد مضي هذه المدة وبعد تحول الدعوى من شكلها السابق اثناء المحاكمة السابقة وشكلها الجديد بعد صدور قانون العفو".
وكان مجلس النواب، قد أقر في جلسته أمس الخميس مشروع قانون العفو العام بعد خلاف دام سنوات عليه، لاسيما بالفقرة المتعلقة بالمتهمين بالارهاب، حيث أشار القانون الى تشكيل لجنة قضائية تكون مسؤولة عن النظر بمدى أمكانية إعادة محاكمة المتهمين بالمادة 4/ أرهاب، من عدمه وليس بطلب المتهم نفسه.
طبع الصفحة PDF  إرسال إلی الأصدقاء