التميمي: دعوة الاقليم لتسليم نفطه مقابل مليار دولار شهرياً مخالف للموازنة

تأریخ التحریر: : 2016/6/15 20:201577 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
قالت عضوة اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، دعوة اقليم كردستان للحكومة الاتحادية بتسليم حصته من صادرات النفط مقابل مليار دولار شهرياً "مخالف للقانون الموازنة المالية والاتفاق النفطي بين بغداد واربيل".
وذكرت التميمي لوكالة كل العراق [أين]، ان "الموازنة قانون يجب ان تُحترم واقليم كردستان جزء من العراق وبالتالي لا يمكن التعامل مع كل محافظة او اقليم على حدة".
وبينت ان "الاتفاق النفطي في الموازنة بين بغداد وأربيل هو تسليم نفط مقابل ايرادات، وهذه الدعوة تحتاج الى تعديل لقانون الموازنة لانه سيدفع بالمحافظات الاخرى لهذه المطالبة ايضا".
وعدت التميمي دعوة الاقليم هذه "بغير الواقعية".
وكان المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، قال اليوم الأربعاء، إن "الإقليم مستعد لإبرام اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن زيادة صادرات النفط إذا ضمنت لهم إيرادات شهرية بقيمة مليار دولار".
وقال سفين دزه ئي المتحدث باسم حكومة الإقليم لرويترز، إن "الاقليم سيكون على استعداد لبيع النفط عن طريق بغداد إذا حصلت على حصة شهرية مليار دولار من الميزانية الاتحادية".
وأوقفت الحكومة المركزية في العراق في مارس/ آذار صادرات النفط عبر خط أنابيب كردي مع تركيا للضغط على السلطات المحلية لاستئناف المحادثات بشأن اتفاق اقتسام عائدات النفط.
وعادة تصدر شركة نفط الشمال التي تديرها الحكومة العراقية 150 ألف برميل يوميا عبر خط الأنابيب الذي يصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
طبع الصفحة PDF