نائب عن البصرة يعلن عن جمع تواقيع لإلغاء قرار المالية بشأن التعرفة الكمركية

تأریخ التحریر: : 2015/5/7 7:401005 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
اعلن النائب عن التحالف الوطني خلف عبد الصمد، [عن البصرة] جمع 69 توقيعا من اعضاء مجلس النواب يطالبون بإلغاء قرار وزارة المالية الخاص بالتعرفة الكمركية.
وقال عبد الصمد، اليوم الخميس، في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه "لقد قمنا بجمع تواقيع 69 نائبا من أجل الغاء قرار وزارة المالية الخاص بالتعرفة الكمركية، التي فرضتها على مناطق وسط وجنوب العراق".

واضاف ان "من غير الممكن تطبيق القانون على مناطق دون اخرى، اذ يجب ان تطبق القوانين على كافة المحافظات دون تمييز".

وكان النائب عن محافظة ميسان حيدر المولى، دعا اليوم رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير المالية هوشيار زيباري بالتريث في تفعيل قانون التعرفة كمركية واستثناء منفذ الشيب الحدودي في ميسان منه.

وذكر في بيان تلقته [أين]، "نستغرب من تفعيل القانون من قبل وزارة المالية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها ابناء الشعب العراقي خصوصا ابناء الجنوب"، مؤكدا ان "القرار نفذ في المحافظات الجنوبية فقط وليس في كل المحافظات البلاد".

فيما دعا عضو اللجنة الاقتصادية النيابية هيثم الجبوري، الى تأجيل استقطاع القيمة الكمركية إلا بعد دخول البضاعة الى السوق المحلية.

وقال الجبوري لـ [أين] ان "التجار يلعبون بإسعار رفع الدولار وفق طريقة تتناسب مع حجم القيمة الكمركية التي يدفعونها"، داعياً الى "تأجيل استقطاع القيمة الكمركية إلا بعد دخول البضاعة الى السوق المحلية"، لافتاً الى "اعطاء فترة محددة للتسديد وفي حال مخالفة التاجر لذلك، تفرض عليه غرامة مالية"ـ مشيرا الى ان "غالبية النواب من اعضاء التحالف الوطني، جمعوا تواقيع لإصدار قرار بجعل كل مناطق العراق خاضعة لقانون كمركي واحد، بما فيها اقليم كردستان"، مبيناً انه "في حالة الرفض سنعطل العمل بالقانون".انتهى
طبع الصفحة PDF