العراق وكرواتيا يتفقان على اعداد مذكرة تفاهم لدعم النساء المتأثرات بالنزاع

تأریخ التحریر: : 2015/5/4 15:20470 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
اتفقت وزيرة الدولة لشؤون المرأة بيان نوري توفيق مع وزيرة الخارجية الكرواتية فيسنا بوسيتش على اعداد مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين لدعم النساء المتأثرات بالنزاع.
وذكر بيان لوزارة الدولة لشؤون المرأة تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه ان "توفيق استقبلت بمكتبها وزيرة الخارجية الكرواتية فيسنا بوسيتش التي تزور العراق في اطار زيارة رسمية تلتقي فيها عدداً من كبار المسؤولين لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين واكدت خلال اللقاء ان شريحة من النساء تعرضت لانتهاكات غير انسانية من قبل تنظيم داعش تمثلت بالاعتداءات الجنسية والخطف والاستعباد، مما اضطر المدنيين الى ترك ديارهم والنزوح الى مناطق آمنة، وان العراق يحارب على جبهات متعددة، وهو بحاجة الى تعاون الدول الصديقة للافادة من خبراتها وتوثيق الجرائم وملاحقة مرتكبيها".
من جانبها اشارت بوسيتش الى تعاون وعلاقة بلدها مع العراق في المجالات المتعددة، مؤكدة استعداد كرواتيا للتعاون مع العراق لدعم النساء لاسيما ضحايا النزاعات المسلحة، لافتة الى تجربة بلدها التي شهدت اعتداءات جنسية وموجات نزوح قبل عقدين".
واشار البيان الى ان" الجانبين اتفقا على اعداد مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون البلدين في دعم النساء المتأثرات بالنزاع تتضمن برامج لتوثيق الانتهاكات ومساعدة الناجيات من الاعتداءات، وتوطينهن وادماجهن في المجتمعات بعد انتهاء النزاعات.انتهى

طبع الصفحة PDF