مكتب العبادي: تشكيل فريق للتفاوض مع الكتل حول حكومة التكنوقراط

_NEWS_DATE: 2016/2/24 0:05 ??A¢??A???A¢ 738 مرة مقروئة
[أين- متابعة]
أعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي تشكيل فريق تفاوضي أجرى اتصالات مع القوى السياسية لبلورة موقف موحد لدعم تشكيل حكومة التكنوقراط، واعتماد جملة إصلاحات لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح صحفي، إن "الفريق التفاوضي أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة لقاءات مع القوى البرلمانية للتشاور حول تشكيل الحكومة الجديدة،" مشيرا إلى أن "الفترة المقبلة كفيلة باختبار مدى جدية الكتل السياسية التي أعلنت أنها ضد المحاصصة".
وتريد الحكومة العراقية اعتماد برنامج إصلاح شامل لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، تحتاج فيه إلى دعم القوى السياسية الممثلة في مجلس النواب لبناء مؤسسات الدولة على وفق أسس سليمة.
وأوضح الحديثي في هذا السياق أن الهدف هو تطبيق برنامج إصلاحي واعد ومتكامل" مؤكدا إن "هذا الهدف لن يتحقق دون مساهمة الجميع".
وتفيد مصادر مطلعة ان "فريق الحكومة التفاوضي يضم مستشار الأمن الوطني فالح الفياض وأكاديميين من أساتذة الجامعات وشخصيات سياسية".
وكان مجلس النواب استضاف في جلسته السبت 20 شباط/فبراير، رئيس الوزراء حيدر العبادي، لبحث التغيير الوزاري والأزمة المالية.
وذكر العبادي خلال استضافته، ان التعديل الوزاري مطلوب لوجود ازمة اقتصادية خطيرة تحتاج الى أشخاص مهنيين لإدارة الاقتصاد العراقي،" مشيرا الى "وجود خيارين الأول يعتمد على المحاصصة الحالية والأخر اعتماد مبدأ التوافق مع مجلس النواب" داعيا مجلس النواب إلى "منحه تفويضا عاما وفق المبدأ التوافقي لتشكيل الحكومة".
كما دعا إلى تغيير وزاري عبر فريق مهني متخصص ومتجانس مع تمثيل المكونات وعدم تجاوز حضورها للتعبير عن التنوع العراقي، داعيا كل من يمتلك الإرادة والقدرة للتقدم لشغل بعض المواقع الإدارية والتنفيذية.
طبع الصفحة PDF
?