انعقاد اجتماع اوبك بمشاركة العراق مع توقعات بالحفاظ على معدلات الانتاج

تأریخ التحریر: : 2015/12/4 16:01635 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
بدأ وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للنفط [اوبك] اجتماعهم السنوي في فيينا اليوم الجمعة بمشاركة العراق وسط توقعات بالحفاظ على معدلات الانتاج مع السعي لوضع حد لتدهور اسعار النفط التي تهاوت الى اقل من 40 دولارا للبرميل.
وقبيل الاجتماع توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تصريح صحفي "الا تغير [اوبك] حصصها الإنتاجية في اجتماع اليوم الجمعة" مشيرا ايضا الى "عدم حاجة موسكو الى خفض إنتاجها من النفط".
في حين اكد وزير النفط الايراني بيجن زنغنه الذي تحوم حول بلاده الانظار بسبب سعيها لزيادة مستويات انتاجها في حالة رفع العقوبات الدولية للصحفيين ان الحد من إنتاج بلاده "غير مطروح للنقاش في اجتماع فيينا" مضيفا أن بلاده مستعدة لمناقشة سقف جديد لإنتاج أوبك "بعد عودتها الكاملة إلى السوق".
من جانبه توقع مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول ارتفاع أسعار النفط بحلول عام 2017 ووصولها إلى 80 نحو دولارا للبرميل عام 2020 مشيرا الى ان مخزونات النفط حاليا لاتزال مرتفعة مما يؤثر سلبا على الاسعار.
هذا ومن المقرر ان يعقد الامين العام لمنظمة [اوبك] عبدالله البدري مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس مؤتمر [اوبك] وزير الطاقة النيجيري ايمانويل كاشيكفو في مقر الامانة العامة للمنظمة في ختام اعمال المؤتمر مساء اليوم الجمعة.
وأفادت مصادر مطلعة داخل المنظمة ان عددا من وزراء [اوبك] قرروا تقديم موعد مغادرتهم العاصمة النمساوية الى عصر اليوم بدلا من مساء الجمعة كما كان مقررا سلفا الامر الذي يشير الى ان هذا الاجتماع سيكون سريعا و يستغرق بضع ساعات.
وصعد خام برنت في العقود الآجلة 09. 1 دولار أو 2.5 في المئة ليصل إلى 58. 43 دولار للبرميل بينما ارتفع سعر الخام الأميركي 69 سنتاً ليصل إلى 63. 40 دولار للبرميل بعد انخفاضه من 40 دولارا أول من أمس.انتهى
طبع الصفحة PDF