الاقتصاد النيابية: مافيات ودول تسيطر على السوق تحول دون نهوض الصناعة المحلية

تأریخ التحریر: : 2015/12/2 9:46493 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
قالت عضوة لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نورة البجاري، ان "مافيات ودولا تسيطر على السوق تحولان دون عودة الصناعة المحلية".
وذكرت البجاري، لوكالة كل العراق [أين]، ان "معوقات إعادة المصانع والإنتاج المحلي، تكمن بـ: الأموال بسبب الضائقة المالية، والمافيات التي تسيطر على السوق والاستيراد، والدول سواء الكبرى او الإقليمية التي تريد بقاء العراق على حاله دون صناعة لتبقى هي المصدر الوحيد لبضائعها داخل البلد، فضلا عن واقع الاستثمار".
واشارت إلى اهمية ان "يدخل الاستثمار في شركات التمويل الذاتي ويكون استثمارا بالشركات، وجلب شركات رصينة عملاقة تستثمر بعض المعامل الموجودة، ليكون هناك مجال لاستثمار بعض شركات التمويل الذاتي والمعامل".
ولفتت البجاري الى ان "لدينا شركات رابحة وكبيرة تؤدي رواتب موظفيها 100% يجب الاستفادة من خبراتها وخططها التي وصلت بها إلى هذا المستوى، لتنهح الشركات الأخرى منحاها، وخاصة بالنسبة لمعامل السمنت"، مشددة على "ضرورة منع استيراد المواد التي تصنع محليا لتكون هناك فرصة لبيع مواد شركات التمويل الذاتي".
وتابعت ان "وزير الصناعة وضع خطة لعرض بعض الشركات للاستثمار، ومنها شركات السمنت".
وكان وزير الصناعة والمعادن محمد صاحب الدراجي، أعلن في وقت سابق ان الوزارة ماضية في خطتها للنهوض بالواقع الصناعي لشركاتها من خلال الانفتاح على القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار وفق شروط تشابه التخصص واستيراد الخطوط الإنتاجية وتدريب الكوادر العاملة وان لا تقل القيمة المضافة إنتاجا فعليا عن 25% لزيادة فاعلية الشركات الصناعية ومساهمتها في تعزيز الاقتصاد الوطني.
يشار إلى إن، وزارة الصناعة أعلنت في 28 من تشرين الأول الماضي، معمل أسمدة أبي الخصيب التابع الى الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية في البصرة للاستثمار.انتهى2
طبع الصفحة PDF