القضاء: استرجاع 36 مليار دينار للبنك المركزي و2655 قطعة أثرية من الخارج

تأریخ التحریر: : 2015/12/1 12:06867 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
أعلنت السلطة القضائية، عن استرجاع 36 مليار دينار لصالح البنك المركزي من المصارف الأهلية.
وذكر بيان للسلطة القضائية، تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه ان "رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي مدحت المحمود زار اليوم الثلاثاء مقر رئاسة محكمة استئناف الرصافة الاتحادية على رأس وفد قضائي رفيع ضم، رئيس جهاز الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي والمشرف على المركز الإعلامي للسلطة القضائية ومدير عام الدائرة القضائية وشؤون الحراسات القضائية".
_MSC_RESIZED_IMAGE
والتقى المحمود، بحسب البيان، بـ "قضاة المحاكم التابعة لرئاسة استئناف الرصافة في اجتماعات منفصلة، واستمع الى مجريات العمل القضائي والإدراي فيها، واوصى بسرعة حسم الدعاوى وتذليل العقبات جرّاء عدم تعاون بعض الجهات ذات العلاقة، وعرج على وجوب حل مشكلة تشابه الاسماء في اوامر القبض لاسيما القديمة منها، وتم وضع الحلول الكفيلة بالمعالجة".
واطّلع على "نسب انجاز المحاكم المتخصصة بقضايا النزاهة وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية، حيث لم يتبق امام محكمة جنايات النزاهة سوى 35 دعوى قيد المرافعة، 20 دعوى منها حضورية، أما 33 فتجرى المحاكمة فيها غيابيا".
وأوضح البيان ان "محكمة جنح النزاهة انجزت منذ بداية العام الحالي 585 قضية، كما أسهمت في استرجاع مبالغ 36 مليار دينار تعود للبنك المركزي العراقي في ذمة المصارف الأهلية، إضافة الى الفوائد التأخيرية".
وأشار إلى ان "محكمة الجريمة الاقتصادية أسهمت في استرجاع 2500 قطعة اثرية من الأردن، و77 قطعة من هولندا، و78 قطعة اثرية من دول مختلفة".
وتابع ان "المحمود اجتمع مع المحامين في مقرهم- في قصر القضاء في الرصافة واستمع الى مطالبهم وأكد على تنفيذها وعلى ضرورة تعاون القضاة مع المحامين".انتهى
طبع الصفحة PDF