توران: الحكومة تريد تجزئة ايرادات البترودولار للمحافظات في موازنة 2016

تأریخ التحریر: : 2015/11/17 7:20378 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
كشف عضو اللجنة القانونية النيابية، حسن توران، عن مقترح حكومي يقضي بتجزئة أنواع ايرادات واستحقاقات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز في الموازنة المالية لعام 2016.
وقال توران لوكالة كل العراق [أين] "في موازنة 2016 بالنسبة لحصص المحافظات المنتجة للنفط هناك مقترح تقدمت به الحكومة وهو ان تقوم المحافظة باختيار احد الايرادات المتحققة من ثلاث، اما ان تختار ال5 دولار من انتاجها النفط او من النفط المكرر في مصافي المحافظة او من الغاز المنتج في المحافظة" مبينا ان "القانون الاصلي لهذه الاستحقاقات ينص على ان تأخذ المحافظة النسبة من كل هذه الايرادات واليوم اقترحت الحكومة ان تختار المحافظة واحدة من هذه الايردات".
وكشف عن مخاطبة وزارة النفط بان تعطي الارقام بالكمية والاسعار لهذه الفقرات الثلاث المتحققة منذ بداية عام 2015 حتى يتسنى للمحافظة الاختيار، مستدركا بالقول "لكن في نفس الوقت بما ان هذا حق مكتسب بموجب القانون يجب اضافة بند في هذا المقترح بان تبقى المحافظة تحتفظ بحقها في المطالبة بهذه الايرادات يعد ان يتعافي الاقتصاد العراقي وتتحسن اسعار النفط ويكون ديناً على الحكومة".
وأوضح توران "بموجب قانون المحافظات من المفترض لكل محافظة منتجة للنفط لديها حصة خمسة دولارات لكل برميل ويُخصص دولار واحد لكل برميل في موازنة 2015 بسبب انخفاض ايرادات النفط ولكن مع الاسف الشديد حتى هذه المستحقات لم تصل كاملة الى بعض المحافظات ومنها كركوك بل والأدهى من ذلك بان نفط كركوك لايعلم ابناء المحافظة من هي الجهة المسؤولة عن تصديره وتسويقه وتحقيق ايراداته وللأسف أصبح موضوع كركوك كرة تتقاذفها بغداد واربيل".
وأشار الى ان "نص قانون الموازنة لعام 2015 بان يضخ 550 الف برميل يوميا من الخط الممتد من اقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي بسبب ان الجزء الرئيسي للانبوب الذي يربط حقول كركوك بميناء جيهان تحت سيطرة عصابات داعش الارهابية فتم انشاء خط بديل يمر من الاقليم الى ميناء جيهان".
وتابع النائب عن كركوك "كما نص قانون الموازنة على تصدير 550 الف برميل من هذا الخط يشمل 250 الف برميل من حقول الاقليم و300 الف برميل من حقول كركوك ولكن نعاني من عدم وجود شفافية ووضوح عن كمية النفط الحقيقية المصدرة من كركوك وكذلك في حصة البترودولار لكركوك ومن سيدفعها وهذه اشكالات ينبغي تلافيها في موازنة 2016" مؤكدا "نحن نعترض على موازنة كركوك التي لم يطلق منها سوى 10%".
يشار الى ان موازنة 2016 -التي يناقشها البرلمان- بحسب مسودة وزارة المالية أكثر من 30 تريليون دينار لمشاريع تنمية الاقاليم ومن هذا المبلغ 1.7 تريليون للمحافظات المنتجة للنفط كجزء من مشروع البترودولار.
ونص القانون على ان يعتمد مبلغ يعادل 2 دولار عن كل برميل نفط خام مننتج في المحافظة و 2 دولار للبرميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة و2 دولار عن كل 150 مترا مكعبا من الغاز الطبيعي في المحافظة".
وألزمت مسودة قانون الموازنة "وزيري المالية والتخطيط اضافة المبلغ المتبقي الى ميزانية المحافظة عند تحقق زيادة في معدلات النفط الخام المصدر.
كما نص القانون على ان "تتم اجراءات التسويات الحسابية بعد تطبيقها من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي في موازنة السنة اللاحقة لغرض تامين فرق 3 دولار المتبقية من حصة كل محافظة منتجة".انتهى2
طبع الصفحة PDF