النفط يستقر بعد توقعات بانخفاض حاد للاستثمارات

تأریخ التحریر: : 2015/11/10 16:14419 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
استقرت أسعار النفط الخام ، اليوم الثلاثاء ، بعد أن أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى انخفاض غير مسبوق في الاستثمارات بالقطاع النفطي.
ونزلت العقود الآجلة لبرنت 0.03 دولار ليسجل الخام 47.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 1017 بتوقيت جرينتش وكان العقد تراجع على مدى أربع جلسات.
وارتفع الخام الأمريكي 0.10 دولار إلى 43.97 دولار للبرميل.
واستبعدت وكالة الطاقة الدولية اليوم أن يرتفع سعر النفط إلى 80 دولارا قبل نهاية العقد الحالي رغم التراجع غير المسبوق في استثمارات قطاع النفط في حين يصارع نمو الطلب العالمي لتجاوز مستوى المليون برميل يوميا.
وقدرت الوكالة أن تنخفض الاستثمارات النفطية أكثر من 20 بالمئة العام الجاري وأن يستمر هذا الاتجاه في العام المقبل.
وقال لامار ماكاي رئيس عمليات التنقيب والإنتاج في شركة (بي.بي) اليوم الثلاثاء إن كبرى شركات النفط العالمية ألغت 80 مشروعا في أنحاء العالم هذا العام بسبب أسعار النفط المنخفضة وخفضت الإنفاق الرأسمالي بما يصل إلى 22 مليار دولار.
غير ان تراجع الاستثمارات لم يكن كافيا لعكس الاتجاه النزولي لأسعار الخام.
وتوقع كارستن فيتش كبير محللي كومرتس بنك في فرانكفورت أن يظل برنت في نطاق 47 إلى 52 دولارا للبرميل حتى نهاية العام.
وساهمت مؤشرات على تراكم المخزون والتوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية وبيانات النمو الاقتصادي الضعيفة في دفع الأسعار للهبوط في الاسبوع الماضي.
وقال بن لو برون محلل السوق في أوبشنز اكسبرس "ليست هناك أي عوامل جوهرية في الأنباء المتواترة على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية أو قبل ذلك تدفعنا للاعتقاد بحدوث تحول كبير في وقت قريب".انتهى
طبع الصفحة PDF