الزراعة: انتاج اكثر من 300 الف طن من الحنطة وتغطية 80% من الحاجة المحلية

تأریخ التحریر: : 2015/11/10 14:57358 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
اعلنت وزارة الزراتعة عن انتاج اكثر من 300 الف طن من محصول الحنطة، مشير ة الى تغطية الانتاج الزراعي لموسم العام الحالي بنسبة 80% من الحاجة المحلية.
وقال الوكيل الإداري للوزارة غازي راضي العبودي، في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه إن "الزراعة في العراق اليوم تشهد حالة من التنمية والازدهار في المجال النباتي والحيواني، من خلال الرعاية والاهتمام التي توليها وزارة الزراعة وفقاً لتعليمات وتوجهات الحكومة العراقية للقطاع الزراعي".
وأشار إلى "وصول الإنتاج لموسم عام 2015 إلى 80% من الحاجة المحلية"، مؤكداً انه "بالرغم من سقوط محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والأنبار بيد عصابات داعش الإرهابية والتي تعتبر أراضيها من المساحات الزراعية الرئيسية في أنتاج المحاصيل الإستراتيجية والخضرية وسد سلة المواطن الغذائية، الا ان تعويضها تم بوضع الخطط والبرامج العلمية والبحثية من خلال زيادة الإنتاج لمناطق الوسط والجنوب، حيث بلغ الإنتاج أكثر من 300 مليون و800 ألف طن من الحنطة، لاسيما وبلدنا يمر بأزمة مالية وتقشف مالي حكومي وظرف أمني صعب".
وأشاد بـ "الدعم والرعاية الذي تقدمه الوزارة للنشاط الزراعي في المجال النباتي والحيواني، وتقديم الخدمات الضرورية للفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية بغية تنمية القطاع الزراعي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية ومنها محصولي الحنطة والشعير".
وأكد العبودي على "أهمية المشاريع الاستثمارية وإعطائها الأولوية في الخطة الزراعية لدعم وتنمية العملية الزراعية"، لافتا لأهمية "المبادرة الزراعية التي أطلقتها الحكومة منذ عام 2008 للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والذي حول الواقع الزراعي من متردي الى منتعش، وهو الأن يعيش في عصر النهضة الزراعية الحقيقية لتعزيز العملية الزراعية في مجالاتها المتعددة للوصول الى الغلة الزراعية".انتهى

طبع الصفحة PDF