عضو في المالية النيابية: لم نطلع على مسودة الموازنة وهي فقيرة بالمعلومات

تأریخ التحریر: : 2015/11/10 9:50305 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
كشف عضو في اللجنة المالية النيابية ان لجنته لم تطلع على مسودة مشروع قانون الموازنة المالية العامة للدولة لعام 2016" عادا اياها بـ"الفقيرة في المعلومات".
وقال حسام العقابي لوكالة كل العراق [أين] "ينبغي الاطلاع على الموازنة في اللجنة المالية ومن ثم ادراجها في جدول اعمال البرلمان وليس العكس".
وأضاف ان "ملاحظاتنا الاولية على الموازنة التي اطلعنا عليها بمواقع الانترنيت فانها تعتبر فقيرة بما يخص المعلومات وغير حقيقية بالنسبة للايرادات غير النفطية وتحتاج الى معلومات تفصيلية عن حاجة الحشد الشعبي من التخصيصات كما نريد أثر الاصلاحات المالية التي أقرها مجلس الوزراء في الموازنة ومنها تقليل الرواتب".
وتابع العقابي "ينبغي على وزارة المالية ان ترسل لنا كافة التفاصيل للايرادات الفعلية النفطية وغير النفطية لعام 2015 لنعرف كم هو الايراد الفعلي وكم دفع منها كمستحقات للشركات الاجنبية وماهي الايرادات غير النفطية من رسوم وضرائب وجباية" مشيرا الى ان لجنته المالية "قد شكلت لجنة فرعية منها بهذا الخصوص".
ولفت الى ان "الموازنة فقيرة كمعلومات ونحتاج الى دقة في البيانات وكم اعداد النازحين وكم الصرف المالي المخصص لهم شهريا وعلى اثرها نقدر احتياجاتهم لعام 2016 وكذلك للحشد الشعبي".
يشار الى ان مجلس النواب المقرر عقد جلسته اليوم الثلاثاء عرض مشروع قانون موازنة 2016 للقراءة الاولى بعد ان تسلمها رسميا من الحكومة في الثالث من الشهر الجاري.
وكان مجلس الوزراء اقر في جلسته الاستثنائية في 18 من تشرين الاول الماضي، مشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2016، بمبلغ 106 تريليونات دينار، وبعجز مالي يقدر بـ23 ترليونا اي بنسبة 21.69% من اجمالي الموازنة.
كما قدرت وزارة المالية معدل سعر النفط ضمن موازنة عام 2016 بـ 45 دولارا، وبتصدير 3.6 مليون برميل يوميا بينها حصة الاقليم 550 الف برميل.انتهى2
طبع الصفحة PDF