خبير اقتصادي يعزو الانكماش في الاسواق الى انخفاض ايرادات الدولة

تأریخ التحریر: : 2015/9/27 9:32744 مرة مقروئة
[بغداد- أين]
عزا الخبير الاقتصادي الانكماش الذي تشهده الاسواق في العراق الى انخفاض ايرادات الدولة.
وقال باسم جميل لوكالة كل العراق [أين] ان "هناك انكماشا اقتصاديا كبيرا في الاسواق وذلك لان الممول الاساسي لاقتصاد البلد هو الدولة، والحكومة هي التي تصرف بشكل رئيسي"، مشيرا الى ان "ايرادات الحكومة انخفضت بشكل كبير فضلا عن ان القطاع الخاص الذي كان يرتبط بعمل مع الحكومة لاسيما التجهيزات والمناقصات توقف بشكل عام واصبح هناك انكماش اقتصادي".
واوضح ان "المواطن بدأ يتخوف من ما سيحصل في المستقبل، لذلك سارع الى توفير جزء من المال ليكفيه وقت الحاجات الطارئة واصبح المواطن يكتفي بما لديه من مستلزمات العيد السابق لحين تحسن الاوضاع الاقتصادية".
وكان رئيس اللجنة المالية البرلمانية احمد الجلبي حذر خلال لقاء متلفز من تفاقم الوضع المالي والاقتصادي في البلد ما لم تجرِ اصلاحات سريعة وجدية خلال الاسابيع المقبلة.
وشهدت اسعار النفط العالمية انخفاضاً كبيرا هو الادنى منذ ست سنوات.
وتعتمد الدولة العراقية في بناء موازنتها المالية السنوية بنحو 90% على واردات النفط المصدر, وادى انخفاض اسعار الخام منذ منتصف العام الماضي الى تراجع كبير في موارد العراق حيث بلغت موازنته عام 2015 نحو 100 مليار دولار بعجز مالي متوقع يصل الى 25%، ما دفع الحكومة الى طرح سندات خزينة بقيمة 6 مليارات دولار والاقتراض من صندوق النقد الدولي نحو 1.2 مليار دولار، كمحاولة منها للتقليل هذا العجز مع استمرار هبوط الاسعار.انتهى
طبع الصفحة PDF