حكم امريكي لصالح بغداد بمنع الاقليم تصدير مليون برميل من النفط الى الولايات المتحدة

تأریخ التحریر: : 2015/9/22 22:161305 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
قضت محكمة امريكية لصالح بغداد بمنع اقليم كردستان من تصدير شحنة من النفط الى الولايات المتحدة.
ورفضت محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الخامسة في نيو أورليانز الإثنين دعوى من حكومة إقليم كردستان لالغاء حكم سابق ضد صفقة مزمعة لبيع شحنة من النفط الي مشتر غير معروف في الولايات المتحدة.
وقالت المحكمة في حكمها إن الناقلة التي تحمل النفط تقطعت بها السبل قبالة السواحل الأمريكية ستة أشهر وسط فراغ قانوني قبل أن تبحر إلى إسرائيل حيث بيعت الشحنة مما يجعل الاستئناف المقدم من الاكراد غير ذي صلة.
وكانت الحكومة الاتحادية قد أقامت دعوى قضائية في محكمة أمريكية العام الماضي لوقف بيع شحنة قدرها مليون برميل من نفط كردستان في إطار خلاف بين الجانبين حول حقوق تصدير النفط.
من جانبه أكد الإقليم حقه في تصدير النفط بشكل مستقل إلى الولايات المتحدة ودول أخرى على الرغم من الحكم القضائي.
وقال وزارة الموارد الطبيعية في كردستان في بيان اليوم الثلاثاء إن الحكم سيدفع وزارة النفط العراقية لسحب دعواها القضائية التي "لا اساس لها".
وقال البيان "رغم أن حكومة إقليم كردستان تعتقد أن القضية كان يجب رفضها في وقت سابق الا انه -ولأسباب مختلفة- فان الوضع يبقى على ما هو عليه، لا يوجد حظر على تصدير النفط من كردستان إلى الولايات المتحدة أو أي مكان اخر وإن حكومة إقليم كردستان ستواصل تصدير النفط والغاز وفق ما يسمح به الدستور العراقي".
وتوصلت بغداد والأكراد إلى اتفاق في كانون الأول لحل النزاع حول حقوق تصدير النفط وتقاسم الإيرادات لكن الاتفاق لم ينفذ في الأشهر القليلة الماضية مع قيام إقليم كردستان بزيادة مبيعاته النفطية المستقلة.انتهى
طبع الصفحة PDF