وزير الصناعة يبحث مع شل مراحل انجاز مجمع البتروكيمياويات

تأریخ التحریر: : 2015/9/22 10:16485 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
بحث وزير الصناعة والمعادن محمد صاحب الدراسي، مع وفد من شركة شل العالمية التي تنفذ مشروع إنشاء مجمع للبتروكيمياويات في محافظة البصرة، تقدم مراحل العمل بانجاز المشروع.
وذكر بيان للوزارة، تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه ان الدراجي "التقى في مقر الوزارة، وفد شركة شل العالمية يرأسه هانز كايمب نائب رئيس شركة شل في العراق، للتباحث حول مراحل تقدم العمل في مشروع إنشاء مجمع للبتروكيمياويات في محافظة البصرة بكلفة 11 مليار دولار بالمشاركة مع وزارة الصناعة والمعادن".
ونقل البيان عن الوزير الدراجي، تأكيده على "دعمه الكامل لإنجاح هذا المشروع الضخم والذي يعد من اكبر المشاريع في المنطقة، و يتميز بكونه من المشاريع ذات المردود الاقتصادي الكبير على محافظة البصرة والعراق، فضلا عن إسهامه في تقليص نسب البطالة وذلك بتوفيره ما لا يقل عن 50 ألف فرصة عمل".
وذكر إن ألدولة العراقية تدعم بقوة الاستثمارات الأجنبية
ومن جانبه قال هانز كايمب، بحسب البيان، ان "شركة شل جادة في تنفيذ هذا المشروع والعمل جار مع وزارة الصناعة والمعادن من خلال الاجتماعات المباشرة مع اللجنة المختصة لمتابعة مراحل انجاز المشروع الذي سيكون رائدا في انتاج المنتجات البتروكيمياوية بطاقة انتاجية تقدر بـمليون وثمانمائة الف طن سنويا".
واستعرض كايمب "جدول تقدم العمل في المشروع خلال السنة الحالية والسنوات اللاحقة والذي يتضمن تخصيص الارض وتزويد المشروع بالخدمات والاجراءات الأخرى التي تتعلق بالاتفاق مع شركات عالمية لاستيراد معدات المشروع وغيرها من التفاصيل".
وكانت وزارة الصناعة اعلنت في 13 من اب الماضي، عن تحضيرها وشركة شل العالمية، لإنشاء شركة "مشتركة" بينهما لتنفيذ مشروع مجمع البتروكيمياويات في محافظة البصرة.
يذكر ان، وزارة الصناعة وقعت في 29 من كانون الثاني الماضي، اتفاقا مع شركة شل العالمية لإنشاء مجمع "نبراس" للبتروكيماويات بقيمة 11 مليار دولار في محافظة البصرة جنوبي العراق، خلال خمس سنوات، مشيرة الى ان المشروع سيجعل العراق أكبر منتج للبتروكيماويات في الشرق الأوسط.انتهى
طبع الصفحة PDF