عضو في الامن النيابية يدعو الى حذف اللقب من البطاقة الوطنية الموحدة

تأریخ التحریر: : 2015/9/14 7:57463 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
دعا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية هوشيار عبد الله، الى حذف "اللقب" من البطاقة الوطنية الموحدة لاسباب امنية.
وقال عبدالله، اليوم الاثنين، في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه ان "لجنة الأمن والدفاع تعكف حالياً على مناقشة آراء وملاحظات النواب على قانون البطاقة الوطنية الموحدة لغرض تعديله وتقديمه بصيغته النهائية لغرض التصويت عليه خلال الأيام المقبلة".
وأضاف إن "عدداً من النواب طالبوا خلال القراءة الثانية لمشروع القانون في جلسة أمس بحذف اللقب من البطاقة الوطنية، وعلى المستوى الشخصي أرى ضرورة حذفه نظراً لأن العديد من الناس قتلوا بسبب ألقابهم في حقبة زمنية معينة".
واشار عبدالله الى انه سيصر على "حذف اللقب من البطاقة الوطنية ليكون هذا الإجراء خطوة نحو بناء دولة مدنية تلغى فيها الفوارق والمسميات الطائفية".
واعرب عن اسفه لوجود "أصوات تطالب بالحفاظ على الألقاب في البطاقة رغم أننا كلنا يوميا نطالب بدولة مدنية، خاصة وأن دولة المواطنة باتت مطلباً جماهيرياً وأكدت عليه المرجعية الدينية" ، مناشداً البرلمانيين ورئاسة البرلمان بـ "اتخاذ قرار حاسم حول حذفه".
وكان مجلس النواب، انهى في جلسته امس الاحد، القراءة الثانية لمشروع قانون البطاقة الوطنية.
يشار الى ان، وزارة الداخلية أطلقت في 25 من تموز الماضي، بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي، مشروع البطاقة الوطنية الموحدة التي ستكون بديلا عن المستمسكات الرسمية الأربعة [هوية الأحوال الجنسية وشهادة الجنسية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية] في ترويج معاملات المواطنين، كما انها تهدف الى التقليل من الفساد الإداري والمالي فضلا عن ميزاتها الأمنية.انتهى
طبع الصفحة PDF