ايران: تعديل اتفاق تصدير الغاز مع العراق لزيادته الى 35 مليون متر مكعب يومياً

تأریخ التحریر: : 2015/9/10 11:08476 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
أعلن مسؤول في شركة الغاز الحكومية في ايران عن نية بلاده تعديل اتفاقية تصديرها الغاز الى العراق من اجل زيادة الكميات المتفق عليها بين البلدين ورفعها الى 35 مليون متر مكعب يومياً.
وقال مدیر ادارة الشؤون الدولیة في عزیز الله رمضاني "سیتم إنضمام اتفاقیة متممة بالعقد الرئیسي لرفع حجم صادرات الغاز الایراني إلی العراق" مشیرا إلی أنه "کانت إیران تنوي أن تصدر نحو 25 ملیون متر مكعب من الغاز إلی العراق لكن الیوم ترفع هذا الحجم إلی 35 ملیون متر مكعب یومیا".
وأشار الى انه "ستنتطلق عملیة تصدیر الغاز الایراني إلی العراق قریبا حیث تصب في مصلحة البلدین" لافتا الى "إجراء المفاوضات مع الجانب العراقي حول تدریب العاملین في القطاعات المالیة والتنفیذیة والتقنیة".
وكان وفد عراقي قد زار ايران الشهر الماضي لإعداد إتفاقیة تصدیر الغاز بين البلدين.
يذكر ان وزارة الكهرباء العراقية قد ابرمت في 22 من تموز 2013 عقداً مهماً هو الاول من نوعه مع وزارة النفط الايرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي، بكمية 25 مليون متر مكعب يوميا لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد، وبسعر السوق العالمية.
وتأجل توريد ايران للغاز الى العراق بسبب مشاكل أمنية في المناطق التي يمر فيها الانبوب عبر محافظة ديالى لتغذية ثلاث محطات كهرباء في بغداد وديالى لكن بعد مرور عامين لم تبدأ عملية التصدير بعد.
ويزود الغاز الايراني بموجب الاتفاق بغداد بكمية تصديرية تبلغ 4 ملایین متر مكعب یومیا وسیزداد الی 35 ملیون متر مكعب یومیا، فيما يزود البصرة بتصدیر 5 ملایین متر مكعب یومیا بعد عام من توقیع العقد [2016] وسیرتفع الی 30 ملیون متر مكعب یومیاً. انتهى
طبع الصفحة PDF