التخطيط لـ[أين]: منح 221 براءة اختراع بينها 140 عراقية في الاختصاص المدني والعسكري

تأریخ التحریر: : 2015/9/9 13:35444 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
أعلنت وزارة التخطيط عن منح 221 براءة اختراع، بينها 140 عراقية في الاختصاصات المدنية والعسكرية.
وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لوكالة كل العراق [أين] ان " الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية منح 221 براءة اختراع عام 2015 منها 140 براءة عراقية و81 براءة اجنبية في جميع المجالات ضمن عدد طلبات البراءة المقدمة والبالغة 304 طلبات".
وأضاف ان هذه الطلبات "شملت 238 طلبا عراقيا و66 طلبا أجنبيا لعام 2015،" مبينا أن "عدد البراءات الممنوحة بلغت4320 براءة اختراع منذ عام 1970 وإلى الآن".
وأوضح الهنداوي، إن "عدد النماذج الصناعية الممنوحة خلال العام الحالي بلغت 12 نموذجا صناعيا تضمن 6 نماذج عراقية و6 نماذج أجنبية من بين 23 طلبا مقدما للحصول على شهادة النموذج الصناعي منها 18 نموذجا عراقيا و5 نماذج أجنبية" مؤكدا أن "عدد النماذج الصناعية بلغت 858 نموذجا منذ عام 1970 وحتى الآن".
وأشار إلى أن "قسم الملكية الصناعية يعد الجهة الوحيدة لمنح براءات الاختراع في العراق بما فيها إقليم كردستان،" مبينا أن "الآلية التي يعمل بها القسم حاليا تعد احدث آلية موجودة في العالم والتي جاءت استنادا إلى برنامج تدريبي أُشرك عدد من منتسبي القسم فيه والذي كان في الولايات المتحدة الأميركية وآخر في سويسرا".
وأضاف المتحدث باسم وزارة التخطيط، أن "الآلية التي يُعمل بها حاليا من قبل قسم الملكية الصناعية مصادق عليها من قبل لجنة تبسيط الإجراءات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء،" مؤكدا أن "إجراءات منح براءات الاختراع بُسطت والتي كانت تستغرق اربع سنوات لمنح براءة اختراع أصبحت تُمنح في سنة أو أقل من ذلك".
وأوضح ان "براءات الاختراع هذه تشمل جميع الاختصاصات في الزراعة والصناعة والنقل وبمختلف جوانب الحياة كما شملت الجانب العسكري وهناك اختراعات تتعلق بمنظومات امنية".
ولفت الى ان "مهمتنا تسجيل براءة الاختراع لكي تكون حقوق الملكية محفوظة لصاحبها ومن خلال جهاز السيطرة النوعية يفاتح وزارات ومؤسسات الدولة بوجود هكذا اختراعات واعلامها بامكانية استثمارها في جانب اختصاص هذه البراءة وتكون مهمة هذه الوزارة تسهيل البراءة ومفاتحة الجهات ذات العلاقة للاستفادة منها".انتهى
طبع الصفحة PDF