اللجنة الاقتصادية النيابية: العراق استورد حجرا مقرنصا بقيمة مليار دولار رغم توفر مواده محليا

تأریخ التحریر: : 2015/8/21 14:45576 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
كشفت اللجنة الاقتصادية النيابية عن استيراد العراق لحجر مقرنص لاستخدامه بمشاريع تأثيث الشوارع واخرى خدمية بما تعادل قيمته مليار دولار.
وقال عضو اللجنة احمد سليم لوكالة كل العراق [أين] ان "من أسس الاقتصاد هو حصر الاموال داخل البلد للاستفادة منها في الاستثمار والتطوير الاجتماعي الخدمي ومنها مثلا المواد الانشائية التي من المُعيب على الدولة استيرادها مع توفرها محلياً كمادة الأسمنت والحديد وغيرها".
وأضاف انه "وخلال دراسة اعدت في اللجنة وجدت ان العراق استورد بمبلغ مليار دولار كمية من الحجر المقرنص من احدى الدول المجاورة، فهل هذا معقول، مع امكانية صناعته محليا، ما يؤشر على سوء الادارة للتنمية الاقتصادية".
وأشار الى ان "تحقيق التنمية الوطنية يكون بتحويل الحاجة من الاستيراد الى الانتاج المحلي ومنها المواد الانشائية والغذائية لانه للاسف يتم الاستيراد حاليا حتى رقائق البطاطاً [الجبس] وهذه تكلف ملايين الدولارات كنفقات على العراق والغريب ان التجار لديهم اجازة بها صادرة من وزارة التجارة".
وتعتمد الدولة العراقية في بناء موازنتها المالية السنوية بنحو 90% على واردات النفط المصدر, وادى انخفاض اسعار الخام منذ منتصف العام الماضي الى تراجع كبير في موارد العراق حيث بلغت موازنته عام 2015 نحو 100 مليار دولار بعجز مالي متوقع يصل الى 25%.انتهى2

طبع الصفحة PDF