بيانات: انخفاض صادرات نفط العراق في آب بما لايقل عن 250 الف ب/ي

تأریخ التحریر: : 2015/8/19 21:20456 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
أظهرت بيانات لتحميل السفن تراجع صادرات النفط العراقية بما لا يقل عن 250 ألف برميل يوميا منذ بداية آب مما يقلل من احتمالات استمرار ارتفاع إنتاج أوبك هذا الشهر بعدما زاد على مدى عدة أشهر وأدى إلى هبوط أسعار النفط.
وبلغ متوسط الصادرات من المرافئ الجنوبية بالعراق بحسب البيانات "2.95 مليون برميل يوميا في السبعة عشر يوما الأولى من الشهر الحالي انخفاضا من المستوى القياسي البالغ 3.06 مليون برميل يوميا المسجل في تموز الماضي".
وتنتج الحقول الجنوبية معظم النفط العراقي، وواصلت هذه الحقول الضخ رغم الصراع الدائر في البلاد نظرا لابتعادها عن المناطق التي يسيطر عليها ارهابيو داعش.
ونزلت الصادرات من شمال العراق أيضا والتي تضخها حكومة إقليم كردستان العراق وشركة تسويق النفط العراقية [سومو] عبر ميناء جيهان التركي وذلك لأسباب منها هجوم على خط الأنابيب الممتد إلى تركيا.
وتشير بيانات التحميل إلى أن متوسط الصادرات المستقلة لإقليم كردستان بلغ نحو 200 ألف برميل يوميا في السبعة عشر يوما الأولى من آب بينما أفادت بيانات تحميل ومصدر بالقطاع أن سومو صدرت كميات قليلة عبر خط الأنابيب بلغ متوسطها 45 ألف برميل يوميا.
ويعني ذلك أن إجمالي الصادرات من شمال العراق منذ بداية آب يقل عن نصف الكميات التي صدرها إقليم كردستان في تموز والبالغة 517 ألف برميل يوميا. وتشير تقديرات إلى أن متوسط الصادرات الشمالية في تموز بلغ 540 ألف برميل يوميا في تموز.انتهى
طبع الصفحة PDF