البنك المركزي: الاستعانة بمصارف عالمية لاصدار سندات بستة مليارات دولار تطرح أولها 2015

تأریخ التحریر: : 2015/8/19 21:10938 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
أستعان العراق بمصارف عالمية لإصدار سندات دولية بقيمة ستة مليارات دولار، وذلك للمرة الأولى لتقليص حجم العجز المالي المتفاقم الذي يعاني منه جراء انخفاض واردات النفط.
وقال مدير عام قسم الاستثمارات في البنك المركزي العراقي منير محمد عمران، القول، إن "العراق استعان بمصارف عالمية لإصدار سندات دولية قيمتها ستة مليارات دولار للمرة الأولى منذ عقد من الزمان بهدف تقليص حجم العجز المالي المتفاقم الذي يعاني منه".
وأضاف، إن "الحكومة حددت كلاً من مؤسسة سيتي غروب للخدمات المصرفية، ومصرف دوتشيه بنك الألماني، مع مؤسسة جي بي مورغان الأميركية للخدمات المصرفية، للاستعانة بها لإصدار سندات دولية قيمتها ستة مليارات دولار"، مشيراً إلى أن "برنامج السندات سيكون على شكل دفعات، ستطرح أولها للبيع خلال العام 2015 الحالي".
ويسعى العراق الذي يضم خامس أكبر احتياطي للنفط في العالم، إلى تعزيز قدراته المالية وسط تحديات صعبة متمثلة بالحرب الدائرة في البلاد ضد تنظيم داعش، بالتزامن مع هبوط حاد بأسعار النفط العالمية، وسط توقعات تبلغ نسبة العجز المالي في العراق خلال عام 2015 نحو 10 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بسبب انهيار أسعار النفط مع ارتفاع نفقات الجهد العسكري.
فيما قال المحلل الاقتصادي البريطاني، انتوني سايموند، من مؤسسة ابردين المالية، إن "العراق يمر الآن ببعض المصاعب الاقتصادية الناجمة عن حربه مع تنظيم داعش،" مضيفا أن "إنتاجه النفطي يسجل معدلات قياسية عالية، وقد يطرأ تغيراً كبيراً على هذه الأوضاع إذا ما حدث ارتفاع آخر بأسعار النفط".انتهى
طبع الصفحة PDF