مصدر مقرب من العبادي: حيتان للفساد ستتضر من الإصلاحات ورئيس الوزراء عازم على السير بها [موسع]

تأریخ التحریر: : 2015/8/15 12:20349 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
قال مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان "هناك حيتان للفساد ستتضرر من حزم الإصلاحات التي تعتزم الحكومة تنفيذها".
وذكر المصدر لوكالة كل العراق [أين]، إن "الحزمة الثانية من الإصلاحات التي يرغب رئيس الوزراء حيدر العبادي بتنفيذها ستطلق قريباً جداً، حيث يتم الإعداد حاليا لها"، مشيرا إلى إنها "لن تكون الأخيرة إذ إن الإصلاحات ستستمر من اجل السير بدولة مؤسسات حقيقية ومحاربة الفساد المتجذر في مؤسسات الدولة".
وأضاف "هناك خطوات عديدة سيتم اتخاذها"، لافتا إلى إن "الجميع يعلم إن طريق السير بهذه الإصلاحات لن يكون معبدا بالورد، لان هناك حيتان للفساد ستتضرر ومصالح للبعض ستضرب وهؤلاء يسعون بكل قوتهم لعرقلة الإصلاحات".
وأكد المصدر إن "رئيس الوزراء لديه كل العزم بعد تفويض الشعب والمرجعية أن يسير قدما بهذه الإصلاحات وان كانت صعبة"، منوها إلى إن "البعض يريد خلط الأوراق والعودة بنا إلى مرحلة ما قبل الإصلاحات".
وتابع إن "المرجعية الدينية أوضحت في خطبها إن من المنطقي إعطاء بعض الوقت للمسؤولين للسير بالإصلاحات دون زج البلد بالفوضى".
وكان مجلس النواب وافق في جلسته الثلاثاء الماضي على الحزمة الأولى من الإصلاحات الحكومية والنيابية تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية العليا، ومطالب المتظاهرين.
ومن المرتقب أن تطلق الحكومة والبرلمان حزمة جديدة من الإصلاحات، في وقت شددت المرجعة الدينية، أمس على ضرورة إصلاح الجهاز القضائي كخطوة اساسية لتحقيق الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة مؤخراً.
وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة "ان من اهم متطلبات العملية الاصلاحية اصلاح الجهاز القضائي كونه يشكل ركنا مهما لاستكمال حزم الاصلاح ولا يمكن ان يتم الإصلاح الحقيقي دونه".
وأضاف ان "الفساد وان استشرى حتى في القضاء الا ان من المؤكد وجود عدد غير قليل من القضاة الشرفاء الذين لم تلوث أيديهم بالرشوة ولا تأخذهم في الحق لومة لائم فلابد من الاعتماد على هؤلاء في اصلاح الجهاز القضائي ليكون المرتكز الاساس لاصلاح بقية مؤسسات الدولة".
ودعا رئيس الوزراء حيدر العبادي السلطة القضائية عقب دعوة المرجعية بإصلاح القضاء الى القيام بسلسلة اجراءات جذرية لتأكيد هيبة القضاء واستقلاله وتمكينه من محاربة الفساد وتكريس مبدأ العدالة بين المواطنين".انتهى
طبع الصفحة PDF