نائب عن الوطني يؤكد وجود توافق سياسي لتمرير قانون النفط والغاز [صوتي]

تأریخ التحریر: : 2015/4/11 10:30977 مرة مقروئة
[بغداد - أين]
قال نائب عن التحالف الوطني وجود توافق سياسي بين الكتل السياسية على تمرير قانون النفط والغاز.
وبين جبار العبادي لوكالة كل العراق[أين] ان"قانون النفط والغاز من القوانين المهمة لكنه سبق وان عرض في الدورة التشريعية السابقة للبرلمان ولم يحصل اتفاق على اقراره "، مشيرا الى انه"في الدورة الحالية لمجلس النواب سيكون هناك توافق سياسي على تمرير القانون المذكور من قبل الكتل السياسية ".
واشار الى انه" توجد بعض الملاحظات حول قانون النفط والغاز لكن نحن بانتظار عرضه داخل مجلس النواب لغرض تمريره.
وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهد العبادي، اوضح في 18 من اذار الجاري، لـ[أين]، ان "الحكومة السابقة ارسلت قانون النفط والغاز بنسخته المعدلة 2011 وتم ارساله حاليا من قبل لجنة النفط والطاقة الى رئاسة الوزراء ونحن بانتظار الجواب من قبل الحكومة لغرض قراءته في داخل اللجنة ورفعه الى مجلس النواب للقراءة الاولى"، مشيرا الى ان " اللجنة تطالب مجلس الوزراء بإرساله لقراءته داخل اللجنة وبالتالي يتم رفعه الى هيئة رئاسة البرلمان لإدراجه على جدول اعمال مجلس النواب".
وكان وزير النفط عادل عبد المهدي اكد في 12 الشهر الجاري في بيان له ان غياب قانون خاص بالنفط والغاز هو سبب اثارة الازمات الحالية التي يواجهها العراق.
يشار الى ان لجنة النفط والطاقة النيابية استلمت ، كتابا من الحكومة يقضي باعتماد مشروع قانون النفط والغاز نسخة 2011.
وقال عضو اللجنة رزاق محيبس، لوكالة [أين] "ان "اللجنة لم تقرر بعد مع هيئة الرئاسة قراءته ، مضيفاً ان من القوانين التي ستقرأها اللجنة، هي اعفاء المقاولين الاجانب والثانويين، من الرسوم المتعاقدين على الرقعة الجغرافية النفطية ضمن جولات التراخيص.انتهى
طبع الصفحة PDF