الجعفري للرئيس البيلاروسي: ما يمر به العراق يتطلب من الدول مساعدته عسكريا وانسانيا

تأریخ التحریر: : 2015/4/10 10:20658 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، خلال لقائه رئيس جمهورية بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو، ان ما يمر به العراق من ظرف استثنائي يتطلب من الدول تقديم المُساعَدات الانسانية والعسكرية، كرد فعل انساني ضد عصابات داعش.
وذكر بيان لمكتب الجعفري، اليوم الجمعة، تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه انه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين البلدين، وآفاق الارتقاء بها خدمة للشعبين الصديقين، وتداول الطرفان التطوُّرات السياسيّة في العراق والمنطقة".

ونقل البيان عن الجعفري تأكيده، ان "هناك العديد من الفرص يُمكِن استثمارها في تبادُل المصالح والخبرات في مُختلِف المجالات"، مشيرا الى ان "العراق بلد غنيّ، وتتوافر فيه إمكانيّات الصعود كافة، لكنه يمرُّ بظروف استثنائيّة تتطلّب من الدول تقديم المُساعَدات الإنسانيّة، والخدميّة، والعسكريّة كردِّ فعل إنسانيٍّ ضدَّ عصابات داعش التي تضمُّ إرهابيِّين من 62 دولة من مُختلِف دول العالم".

واشار الى ان "القوات المُسلـَّحة وقوات الحشد الشعبيّ، تـُحقـِّقان اليوم انتصارات كبيرة في حربها ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة التي بدأت تنهزم في المناطق التي كانت تـُسيطِر عليها".

ولفت الجعفري الى "سير العملية السياسية بالاتجاه الديمقراطي الذي يحقق مشاركة مكونات الشعب العراقي في مجلس النواب والحكومة والعمل بروح الانسجام وتكامل الأدوار لتوفير الأمن والاستقرار الازدهار للعراق".

من جهته أكَّد رئيس جمهوريّة بيلاروسيا، بحسب البيان، "إصرار بلاده على توطيد العلاقات مع العراق خُصُوصاً مع وجود فرص للتبادُل التجاريِّ، والاستثماريِّ، وتبادُل الخبرات في مُختلِف المجالات"، مُشيداً بـ "الجُهُود التي يبذلها العراق في حربه ضدَّ داعش الإرهابيِّ"، موضحاً أنَّ "بلاده ستدعم العراق من خلال المُساعَدات الإنسانيّة".

وكان الجعفريّ وصل الاربعاء الماضي، الى العاصمة البيلاروسيّة مينسك على رأس وفد حكومي في زيارة رسميّة تستغرق بضعة أيام.

فيما اعلن، امس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البيلاروسي فلاديمير مكاي، انه "جرى خلال اللقاء، توقيع وثيقة بيننا وبين وزارة الشباب والرياضة، وسبقت هذه الاتفاقيّة اتفاقيّات أخرى في مجال الاستثمار، والإعمار والإسكان، وكذلك في مجال الصناعة، وسنـُوقـِّع اتفاقيّات في مجال الزراعة، والصِحّة".

واكد الجعفري، ان "العراق يتولـَّى إدارة العمليّات على الأرض بأيدٍ عراقيّة محضة من دون تدخـُّل أجنبيٍّ" فيما اعلن وزير خارجيّة بيلاروسيا فلاديمير مكاي توسيع بلاده التعاون العسكريِّ مع العراق في الحرب على الارهاب".انتهى
طبع الصفحة PDF