العلاقات الخارجية: إيران أبدت استعدادها لرفع تأشيرة الدخول عن العراقيين

تأریخ التحریر: : 2015/8/3 9:271955 مرة مقروئة
[بغداد – أين]
اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عباس البياتي، استعداد الجانب الإيراني رفع تأشيرة الدخول عن العراقيين.
وقال البياتي لوكالة كل العراق [أين]، "هناك خطوة مقبلة برفع الفيزا بين العراق وإيران"، مشيرا الى ان "إيران رفعت الفيزا مؤخرا من سبع دول متمثلة بمصر، وأذربيجان، أوكرانيا، وسوريا، ولبنان، فضلا عن تركيا، وبوليفيا، ونأمل إن يكون العراق الدولة السابعة بإطار رفع التأشيرة بين البلدين أسوة بلبنان وتركيا".
وأضاف إن "التعامل بالمثل هو سبب عدم رفع التأشيرة بين البلدين [العراق وإيران] لان قانون التأشيرة ينص على انه يتم رفع الفيز والتأشيرات حسب اتفاقات تقضي برفعها عن رعايا دولة مقابل رفعها عن الدولة الأخرى".
وأوضح البياتي ان "العراق لم يرفع التأشيرة عن الإيرانيين لغاية ألان"، لافتا "إننا طرحنا على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في زيارته الأخيرة وأبدى استعداده، إلا إن هذا الأمر يحتاج إلى إجراءات من وزارتي الداخلية والخارجية".
وقال "نأمل أن تتوصل الدولتان إلى رفع التأشيرة أسوه بتركيا ولبنان، إذ إن العراقي يذهب إلى تركيا ولبنان بلا تأشيرة فإما أن يحصل عليها من المنافذ او يدخل دون الحاجة اليها".
وكانت إيران ألغت في 29 من تموز الماضي، تأشيرات الدخول إلى أراضيها لمواطني سبع دول لتنشيط قطاع السياحة في البلاد.
وذكرت صحيفة "كيهان" الإيرانية من الآن فصاعدا سيتمكن السياح من تركيا ولبنان وأذربيجان وجورجيا وبوليفيا ومصر وسوريا التجوال في إيران من دون تأشيرات الدخول". كما أشارت الصحيفة أنه بناء على القواعد الجديدة لنظام التأشيرات يستطيع مواطنو هذه الدول البقاء في إيران من دون تأشيرة لفترات متفاوتة حسب الدولة تمتد من 15 يوما وحتى 90 يوما.
وتدرس السلطات الإيرانية في إطار البرنامج الحكومي لتطوير السياحة إمكانية إدخال نظام "التأشيرة الحرة" لمواطني 60 دولة أخرى.انتهى
طبع الصفحة PDF